رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: التسويق العقاري ليس ضربة حظ .. !!

استثمارات تطوير ناجحة وأخرى فاشلة فما السبب؟ هنا نرجع إلى أهمية التسويق وبحوثه التي تبدأ مع دراسات الجدوى الاقتصادية لتحمي أو تقلل بها مخاطر الاستثمار بشكل كبير، وسنتحدث هنا بالتفصيل عن واحدة من أهم الخصائص الرئيسية في تقسيم الأسواق الأربع للمشتري المستخدمة وهي : الديمغرافية والجغرافية والنفسية والسلوكية. ( تسويق عقاري )

الزمن القادم مهول بالمتغيرات فدراسة السمات الديموغرافية مثل العمر والجنس والمؤهلات التعليمية والدخل وغيرها من العناصر الدقيقة التي تلعب دوراً كبيراً في نجاح أي مشروع عقاري  مستقبلاً خصوصاً مع مرحلة التقدم المتسارع الذي نشهده اليوم، فالعالم يتغير بشكل مستمر وخلال العشر سنوات القادمة سيكون مختلفاً في الرغبات والتفضيلات مع تغير مستوى الدخل والتعليم والثقافة والفكر وأنماط الحياة، وبالتالي ستتغير المتطلبات نحو السكن. مثلاً: نجد  أعمار أصحاب المنازل الأولى للمشترين بين 35 – 45 عامًا، الثلث منهم  أي ما يقرب من 40 في المائة لديهم طفل أو طفلين في المنزل. والجزء الآخر لايزال غير مستقر أو انفصل قبل المولود الأول.

تباين التفضيلات في الشراء

وهنا قد نتنبأ  بالوضع مع القدرة على تحمل التكاليف التي تختلف من مشترٍ لآخر، البعض يبني تفضيلاته على الموقع وقربه من العمل أو المدارس، والبعض الآخر يرى الأجدى اختيار الشقق داخل المدن، وفئة أخرى تحبذ الدوبلكس والمنازل الصغيرة في الاحياء السكنية الوسطى ؛ ويفضل البعض منازل أكبر منفصلة وذات دخل مزدوج يساهم في تغطية تكاليف المعيشة. دراسة الاتجاه السكاني وأحوال المنفصلين والجدد واحتياجاتهم  يتطلب بحوثاً ودراسات لتعطي مؤشرا  يحدد مسارات المستقبل. لذا يجب أن نعطي التسويق أهمية أكبر عن المرحلة السابقة، وتقديم أدق للقراءات بالتفصيل وبأمانة وصدق حتى لو لم تعجب الأفكار ونتيجة التحليل صاحب المشروع حتى لا يتعرض المشروع للنكسة.

والتركيز في التسويق دراسة التركيبة السكانية والتماثل في جوانب  الحياة لها دور كبير في تنشيط المبيعات. وهنا أسجل إعجابي بأسلوب شركات التسويق التي تتعامل باحترافية في تأجير مجمعات عقارية وقد طبقت هذا النموذج وحققت نجاحاً تسويقياً غير مسبوق بعد أن يأس صاحب المشروع من تسويق مشروعه بالطريقة التقليدية، فدرست تلك الجهة طبيعة تركيبة المنطقة السكانية وهي في إحدى أحياء الرياض التي هجرها سكانها وتحولت إلى منطقة لجاليات آسيوية، واستهدفتهم تلك الشركة المسوقة، لتجانسهم مع بعض ووجود فرص الترفيه والتعليم لهم، سهل مهمة التسويق وحققت الشركة النجاح المدروس.

وأخيرا.. ينبغي لنا أن نعي بأن زمن المغامرة والتقليد في الاستثمار قد انتهى، وأتى عصر الحسابات الدقيقة والدراسات التي لا تكذب أرقامها.

مقالات أخرى لرئيس التحرير:

تسويق عقاري –  التجارة الإلكترونية – التطبيقات الذكية – سوق العقار – استثمار – تسويق عقاري

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب .. إيقاف المخططات.. بداية التصحيح رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: العقار بين فكي التجارة الإلكترونية..!! رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: الوصايا الخمس لوقف كساد السوق رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: خلو العقارات والحلول الغائبة رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: أوثّق … لا أثق رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن:المزادات.. وحقوق التسويق

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: مضاربات تسويق العقار.. والأجنبي

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: وعي المستأجر.. وملاك العقار

عبدالعزيز العيسى يكتب عن أولوية السكن مابين المتقاعد والأسرة الناشئة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن : المزادات واحترافية التسويق

عبدالعزيز العيسى يكتب: استدامة البناء .. والتفاصيل المجهولة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: القيمة المضافة.. أزمــــــة بـــــائع العقار

عبد العزيز العيسى يكتب: نتمنى فكراً جديداً في 2019

عبدالعزيز العيسى يكتب: منع تراخيص البناء لعاصمة نموذجية

الأستاذ عبدالعزيز العيسى يكتب: وزارة الإسكان.. أسئلة ليست للإجابة

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: جمعياتنا.. ملايين وقلة تدابير

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: المزادات تكشف التقييم!

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: كيف تتجاوز أزمة السوق؟!

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: مزادات الورثة.. محيرة؟!

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: مشروع “نيوم” ينعش عقارات تبوك

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: مؤشرات الاقتصاد السعودي تدعم قطاع البناء والتشييد

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: ماذا يحدث في سوق العقار؟

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: نجاحك خفية.. لا يصرح بها!! أسعار العقارات
Exit mobile version