وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء: ارتفاع نسبة تملك السعوديين للوحدات السكنية 62 % حتى النصف الأول

مشاريع الشرقية - شركات عقارية - المشاريع السكنية - مشاريع سكنية - تمويل عقاري - الوحدات السكنية

مشاريع الشرقية - شركات عقارية - المشاريع السكنية - مشاريع سكنية - تمويل عقاري - الوحدات السكنية

كشف مدير عام فرع وزارة الإسكان بالمنطقة الشرقية م. عبدالله المويهي، ارتفاع نسبة تملك السعوديين الوحدات السكنية 62 % حتى النصف الأول من العام الجاري، وفقا للبيانات الهيئة العامة للإحصاء، وذلك بالشراكة مع شركات التطوير العقاري والجهات التمويلية، لافتا إلى أن استراتيجية الوزارة تستهدف لتحقيق 60 % بنهاية 2020.

وأوضح المويهي، خلال لقاء شهري نظمته غرفة الشرقية عن بعد، أن الانتقال للمرحلة الثانية سيكون في المرحلة المقبلة  وذلك بعد نضوج المرحلة الأولى، مبينا، أن المرحلة الأولى من رسوم الأراضي البيضاء مطبقة في حاضرة الدمام التي تتجاوز 10 آلاف متر والمرحلة الثانية، الأراضي البيضاء التي تتجاوز 5 آلاف متر، والمرحلة الثالثة 10 آلاف متر داخل النطاق العمراني والمرحلة الرابعة 5 آلاف متر داخل النطاق العمراني، لافتا، إلى إبرام عدد من الشراكات بين ملاك الأراضي وشركات التطوير العقاري بخصوص تطوير الأراضي البيضاء التي تتجاوز 10 آلاف متر داخل النطاق العمراني. وأشار إلى أن دور الوزارة يتمحور في تنفيذ البنى التحتية «البسيطة» وكذلك التخطيط في الأراضي المجانية وتسليمها للجهات المعنية الأمانات وغيرها من الجهات.

وبين توجه لدى الوزارة للشراكة مع شركات التطوير العقاري الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في رفع نسبة التملك، مؤكدا، أن الوزارة عازمة على مشاركة شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة. وقال: إن التحديات التي تواجه وزارة الإسكان تتمثل في محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، وكذلك صعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وعدم كفاءة القطاع العقاري، والاعتماد الكبير على التمويل الحكومي، مؤكدا، أن الأهداف الاستراتيجية للوزارة تتمثل في تحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، بالإضافة إلى تمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، وتحسين إدارة القطاع العقاري، ورفع مساهمته في الناتج المحلي، والسعي الى استدامة موارد الوزارة، وتحسين الكفاءة.

Exit mobile version