صحيفة أملاك تنشر حزمة من أخبار البنوك وجهات التمويل

بنوك وتمويل العدد 203

بنوك وتمويل العدد 203

ساما: ارتفاع الموجودات إلى 1.836 تريليون ريال حتى أغسطس الماضي

بنوك وتمويل – أظهرت الإحصاءات الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي ارتفاع الموجودات في نهاية أغسطس الماضي إلى 1.836 تريليون ريال (489.6 مليار دولار). بينما كان الرصيد 1.811 تريليون ريال نهاية يوليو الماضي. فيما ارتفعت الموجودات لمؤسسة النقد بمقدار 25 مليار ريال خلال شهر واحد.

وتبرز أهمية الاستقرار والزيادة في هذه القيمة من الموجودات والتي تشكل جزءا من الاحتياطيات السعودية، لكونها تأتي في ظل جائحة كورونا المستجدة، وتداعياتها العالمية.

وارتفع إجمالي الموجودات لدى النظام المصرفي في نهاية شهر أغسطس الماضي إلى 3.998 تريليون ريال، مقابل 3.956 تريليون ريال، في نهاية يوليو .

وكشفت البيانات انخفاض قيمة مطلوبات المصارف من الحكومة إلى 429 مليار ريال، مقابل 433 مليار ريال في شهر يولــيو. وارتفعت مطلوبات المصارف من القطاع الخاص خلال أغسطس الماضي إلى 1.699 تريليون ريال، مقابل 1.487 تريليون ريال، في أغسطس من العام الماضي، ومقابل 1.684 تريليون ريال في الشهر السابق.

= = =

بنك الرياض يوقع اتفاقيات لدعم تمويل المشاريع السياحية

بنوك وتمويل – وقع بنك الرياض وصندوق التنمية السياحي اتفاقيتي تعاون إطارية لدعم تمويل المشاريع السياحية والمنشآت العاملة ضمن القطاع السياحي، بحضور وزير السياحة ورئيس مجلس إدارة الصندوق أحمد بن عقيل الخطيب، والرئيس التنفيذي لبنك الرياض طارق بن عبدالرحمن السدحان، والرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي بن عبدالله الفاخري.

وتهدف الاتفاقيتان إلى توفير الممكنات المالية والاستثمارية المتنوعة للمنشآت والمشاريع السياحية، ما يساعد في توفير محفزات للنمو والتطور واستقطاب الاستثمارات الأجنبية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي، والمساهمة في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة، بزيادة إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي من 3% إلى 10%، وتوفير مليون وظيفة جديدة، واستقبال 100 مليون زائر محلي ودولي بحلول 2030.

ويسعى بنك الرياض إلى تسخير كافة إمكانياته، في سبيل تقديم حلول تمويلية ذات قيمة مضافة، تُناسب المشاريع السياحية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة ضمن القطاع السياحي، الذي يُعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة ضمن برامج رؤية السعودية 2030.

= = =

مصرف الإنماء يفوز بجائزة  أفضل بنك إسلامي لعام 2020

بنوك وتمويل – فاز مصرف الإنماء بجائزة (أفضل بنك إسلامي لعام 2020) وذلك في الحفل السنوي والمخصص لتقديم جوائز التميز والريادة على مستوى العالم لمختلف قطاعات الأعمال والشخصيات المصرفية البارزة في المصرفية الإسلامية، والذي أقيم هذا العام بشكل افتراضي، حيث تم استبدال حفلهم السنوي المعتاد باستخدام تقنيات الاتصال والنشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وعن فوز مصرف الإنماء بهذه الجائزة، أكد الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء عبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس، أن المصرفية الإسلامية تقدمت تقدماً كبيراً خلال السنوات الماضية، وأضحت تقدم خدمات مصرفية متميزة ومنتجات مبتكرة، وهو نهج عمل مصرف الإنماء، حيث إننا في سعي دائم لتطوير المنتجات والخدمات بما يتلاءم مع تطلعات شركائنا وتلبية احتياجاتهم، بالإضافة إلى أن مصرف الإنماء أسهم بشكل متميز في تعزيز ونشر المصرفية الإسلامية المعاصرة، التي تستخدم أفضل التقنيات المصرفية الحديثة على المستويين الإقليمي والدولي.

= =

تتويج البنك الأهلي بشهادة الآيزو الدولية في إدارة استمرارية الأعمال

بنوك وتمويل – توّجت المنظمة الدولية للمقاييس البنك الأهلي التجاري بشهادة الآيزو الدولية في إدارة استمرارية الأعمال، لتطبيقه جميع المتطلبات الخاصة بمعيار الجودة العالمي الخاص بمقياس استمــرارية الأعمال 22301:2019 ISO، وتمت إجازة هذه الشهادة واعتمادها من قبل هيئة المواصفات البريطانية المرموقة بعد مراجعة شاملة لجميع خطط البنك واستعداداته للتعامل مع الأزمات والحوادث الطارئة.

تأتي هذه الشهادة لتؤكد جانباً من قدرات البنك على الوفاء بالتزاماته تجاه عملائه وموظفيه ومساهميه، كما يعد حصول البنك على هذه الشهادة بمنزلة ترجمة عملية لإحدى أولويات البنك التي تتعلق بتأمين سلامة الأفراد بالدرجة الأولى، ومن ثم حماية مصالح المساهمين من خلال استمرار تقديم الخدمات والمحافظة على السمعة والمكانة المرموقة للبنك وسلامة أصوله.

كما أشار المهندس فراس التركي، المسؤول الأول للعمليات في البنك رئيس مجموعة الخدمات المشتركة، إلى أن حصول البنك على هذا الاعتماد الدولي ما هو إلا إثبات لقدرة البنك على استمرار تقديم الخدمات والعمليات المصرفية بشكل متكامل وبكفاءة ودقة عاليتين.

Exit mobile version