تقارير متخصصة تتوقع تحسين آفاق سوق العمل في النصف الثاني من العام 2020

عقارات

عقارات

عقارات – توقع تقرير حول تطورات سوق العمل السعودي ، أصدرته شركة «جدوى للاستثمار»،  أن يؤدي فتح الاقتصاد ومواصلة رفع القيود المتصلة بجائحة كوفيد 19، إلى تحسين آفاق التوظيف في السوق المحلي في النصف الثاني من العام 2020.

وتوقع التقرير حدوث تحسن تدريجي في معدل البطالة وسط السعوديين في النصف الثاني من العام، حيث ينتظر أن يسهم تمديد نظام «ساند»، وكذلك المبادرات الأخرى التي ينفذها صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في هذا التحسن في الفترة القادمة.

وأوضحت أنه رغم الأوضاع الاستثنائية التي واجهها سوق العمل في الربع الثاني، فإن نظام دعم التوظيف الذي يشرف عليه صندوق تنمية الموارد البشرية، ونظام «ساند» ساعدا على التخفيف من مستوى خسارة الوظائف في سوق العمل. وقالت إن فتح الاقتصاد ورفع عدد من القيود المتصلة بالجائحة ساعدا على خفض عدد الأشخاص غير العاملين خلال الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى أن طرح وظائف موسمية خلال الصيف، كجزء من مبادرات السياحة المحلية التي تشرف عليها وزارة السياحة أدى إلى تعزيز مستويات التوظيف.

وأشارت «جدوى للاستثمار»، إلى وجود عدة مؤشرات إيجابية ستدعم سوق العمل في الربع الرابع، حيث إن بيانات الإنفاق الاستهلاكي ومؤشر مديري المشتريات يشيران إلى أن الاقتصاد المحلي يشهد تعافياً تدريجياً، كما سيسهم الرفع التدريجي للقيود على العمرة، في المساعدة على تحفيز خلق فرص وظيفية.

وتوقعت أن تنتعش الفرص الوظيفية الموسمية في الربع الأخير، تماشياً مع استمرار أنشطة الترفيه، وإن كان بمستوى أكثر محدودية، مقارنة بالعام الماضي، في مختلف أنحاء المملكة.

عقارات

Exit mobile version