العقار من أهم وأكثر الأنشطة التي تحتاج إلى مجهود كبير في تسويق وحداته حيث يتميز بسعره العالي وصعوبة اتخاذ قرار الشراء لتعدد المشروعات وتنوعها واختلاف طرق السداد ووسائل الدعاية التي تتبعها شركات التطوير العقاري.
لذا تظهر أهمية خطة التسويق وفى هذه السلسة من المقالات نتعرف على مصطلح (خطة التسويق).
تعريف خطة التسويق (Marketing Plan): خطة شاملة تنظم الجهود التسويقية للشركة, وذلك بغرض تحقيق أهداف تسويقية معينة في فترة زمنية محددة وتتضمن خطة التسويق جميع الحملات الترويجية التي ستؤدى على مدار الفترات الزمنية المحددة ضمن الخطة.
المهام الرئيسة لخطة التسويق
صياغة الرسائل الرئيسية حسب التركيبة السكانية والعملاء المنتظرين للمشروع.
اختيار الطرق التي سيتم من خلالها الترويج للمشروع مثل المنصات الرقمية أو الطرق التقليدية أو مزيج منها.
إعداد مقاييس النجاح والجداول الزمنية لتحديد النتائج وتقيمها باستمرار.
إجراء أبحاث عن السوق وإتاحتها لرجال التسويق حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.
خصائص خطة التسويق
يجب أن تكون الخطة مبنية على بيانات واقعية عن العقار
أن تكون عملية التخطيط مرنة وقابلة للتكيف مع المتغيرات
أن تكون الخطة بعيدة عن التنبؤ ودقيقة تعتمد على بيانات موثوقة.
المزيج التسويقي
المزيج (marketing mix) مجموعة من النشاطات التسويقية تهدف لتوفير المنتج المناسب في المكان والوقت المناسبين بالسعر المناسب, والترويج له بالوسائل الفعالة, ويعرف المزيج التسويقي اختصارا بـ (4P) ويتكون من:
المنتج (Product).
السعر (Price).
السوق (العملاء) (Place).
والترويج (Promotion).
الخطة التسويقية هي عبارة عن خارطة الطريق التي تسير عليها أي شركة من أجل تنظيم وتنفيذ ومتابعة الإستراتيجيات التسويقية المختلفة لتحقيق أهداف الشركة في فترة زمنية محددة. وهى البوصلة التي تسير بها أي شركة أو مؤسسة لكي تتمكن من معرفة الأهداف ووضع الشركة في السوق ومدى قوة المنافسين وطرق الدعاية الفعالة وكيفية الوصول للعملاء وإقناعهم بالشراء, كما تساعد خطة التسويق الشركة على التنبؤ بالتهديدات التي تواجهها والعمل على تجاوزها.