أصدر عدداً من التوصيات .. ملتقى الأنظمة العقارية بالإحساء  يطالب بتفعيل نظام الرهن العقاري وتبسيط إجراءات نقل الملكية

واصل ملتقى الأنظمة العقارية أعماله تحت رعاية صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء تحت عنوان “الأنظمة العقارية الحديثة ودورها في الرقي بالواقع العقاريوذلك بحضور كوكبة من أصحاب الفضيلة والأكاديميين والمسؤولين في القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال المهتمين بالشأن العقاري. حيث تناول الملتقى الذي استضاف أكثر من 40 خبيراً ومختصاً تناولوا 21 ورقة علمية ومهنية شملت المحاور التالية: تفعيل الأنظمة العقارية الحديثة، تطوير التوثيق العقاري، تصفية العقارات، والتركات بين الواقع والمأمول، والقضايا العقارية ومعوقات التنفيذ، والقطاع العقاري وسبل تطويره، وتنظيم السوق العقاري.

وأمن جميع المناقشين والمتداخلين على أهمية قضايا القطاع العقاري والتي تحتاج إلى فرص أوسع من البحث والحوار بين المستثمرين وصناع القرار للوصول إلى صيغ تشريعية تتوافق مع مستقبل وطموح القيادة الحكيمة في هذه البلاد الرامية إلى زيادة الفرص الاستثمارية في جميع المجالات،

توصيات  الملتقى

بعد نقاش مستفيض خلال جلسات الملتقى خرجت مرئياته بعدد من التوصيات تتمثل في النقاط التالية:

أولاً: أهمية تفعيل تطبيق نظام الرهن العقاري وصياغة لائحته التنفيذية، وتبسيط إجراءات نقل الملكية الخاصة بالعقارات من خلال تطوير اللوائح التي تنظم إثبات الملكية وانتقالها بما يحقق الدقة وسرعة التنفيذ.

ثانياً: العمل على وضع آلية تضمن سرعة الفصل في المنازعات العقارية بما في ذلك وضع نظام إجرائي للمحاكم العقارية التي تم إقرار إنشاؤها، والتنسيق بين وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية في كل ما يتعلق بالشأن العقاري.

ثالثاً: الإسراع في تفعيل وتطبيق نظام التسجيل العيني للعقارات والتوصية للمحكمة العليا من أجل تقرير المبادئ القضائية الخاصة بالعقارات.

رابعاً: أهمية نشر الوعي في التعاملات العقارية وتوثيقها، وإبراز دور التحكيم في اختصار الزمن والإجراءات خاصةً فيما يتعلق بالمساهمات العقارية والتركات.

خامساً: إيجاد صيغة مناسبة للتنسيق فيما بين مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة العدل للعمل على توحيد نماذج التمويل والتسجيل العقاري.

سادساً: مخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة الأحساء لإعداد أطلس عقاري إرشادي للأحساء.

وفي ختام هذا الملتقى قدمت غرفة الأحساء ممثلة في اللجنة العقارية ولجنة المحامين شكرها وتقديرها إلى صاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الاحساء على رعايته الكريمة لهذا الملتقى ودعمه اللامحدود وإلى أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة وكافة المشاركين من متحدثين ومدراء جلسات وكافة الضيوف المشاركين في حضور هذا الملتقى.

 

Exit mobile version