مفاهيم عقارية: تعرّف على الفرق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري

مفاهيم عقارية: تعرّف على الفرق بين المطور العقاري والمستثمر العقاري

يعتبر مفهوم التطوير العقاري والاستثمار العقاري ضمن الكثير من المفاهيم التي يخلط بينها أغلب الأفراد على الرغم من أن لكل منهما شروط ونمط ووظيفة مختلفة.

بحسب مختصين، فإن التطوير العقاري هو المفهوم الأعم والأشمل في مجال العقارات، لأنه يعرف على أنه العملية التي يتم من خلالها رفع قيمة العقار للخروج في النهاية بوحدات عقارية ناجحة تتناسب مع احتياجات المجتمع وتعود بالنفع على المطور.

في حين، الاستثمار العقاري يقتصر على عمليات البيع والشراء وإقامة مشروعات عقارية استثمارية فقط، وهناك اختلاف جوهري بين مفهوم كل من التطوير العقاري والاستثمار العقاري، و بالتأكيد لكل مجال من هذه المجالات المختص المحترف له والمسؤول عن القيام به على الوجه الأكمل.

المطور العقاري



هو الشخص المسؤول عن الإتيان بفكرة التطوير العقاري وعمل دراسات الجدوى المناسبة.
كما يقوم المطور العقاري باختيار المقاولين وعمل دراسات مستفيضة عن حالة السوق العقاري ومتطلباته، كما أنه يقوم بعمل دراسات دقيقة عن ربح عملية التطوير والنفع الذي تعود به عليه وعلى المستثمر وكذلك على المجتمع.

أيضًا يقوم المطور العقاري بتحديد ميزانيات العمل كما يقوم بالإشراف على العمال، كما أنه المسؤول عن كافة عمليات التنفيذ وكذلك تسويق العقار والقيام بالحملات الإعلانية لبيع العقار.



المستثمر العقاري



هو الشخص الذي يكون على استعداد لإنفاق رأس مال مناسب لتحقيق عائدات ومكاسب مادية دون التدخل في عمليات التطوير العقاري.
و أبرز اختلاف بين المطور العقاري والمستثمر العقاري هو أن المطور العقاري دائمًا ما يبحث عن وحدات عقارية مهملة ليستفيد منها ويستفيد المجتمع منها أيضًا، وكذلك يقوم بالبحث عن أراض جديدة غير مستخدمة ويقوم بإعادة استغلالها.
في حين أن المستثمر يسعى دائمًا وراء الأرباح حيث يبحث عن عمليات بيع وشراء العقارات والاستفادة منها استفادة كاملة.

Exit mobile version