سامي عبدالعزيز يكتب في زاويته مصطلحات عقارية عن: بنـاء الكبـاري

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

الكباري تعتبر من أفضل الحلول التي يقدمها مهندسو الطرق لتيسير حركة السيارات والتخلص من ازدحام الشوارع، كما أن الكباري ضرورية للربط بين جانبي الممر المائي، إذا أردت أن تقوم ببناء كوبري يجب أن تتعرف على هذه الكلمات (القضبان – أشكال القنطرة – الإطارات الحديدية – طرق التعليق)، فكل الكباري تتكون من الخلط بين هذه القطع الأساسية بشكل متناسق وتبدأ من أبسط أشكالها إلى أكثرها تعقيدًا. وتتعرض كل الكباري لنوعين مهمين من القوة هي قوة الشد من الأسفل وقوة ضغط الحمل من الأعلى.  

أنواع الكباري

 الكوبري القضيبي:

يعتبر أبسط أنواع الكباري فكل ما تحتاج إليه هو قضيب صلب بين داعمتين واحدة في بدايته والأخرى في نهايته وتكون الحسابات والمسافات بين الدعامات على أساس الوزن والأحمال التي ستؤثر عليه في المستقبل.

 كوبري الإطارات المعدنية:

نراها كثيرًا في الكباري التي يتم بناءها على المسطحات المائية الصغيرة التي يبنى عليها قضبان السكك الحديدية ويمكن أن تتكون من الأخشاب لكن الأكثر شيوعًا هو استخدام الحديد في بنائها.

 كباري القنطرة:

يستخدم شكل القنطرة في المعمار منذ ألفى سنة وهى عبارة عن نصف دائرة تتوزع عليها الضغوط بشكل متزن ويتوزع وزنه على طرفيه المدعمين.

 الكباري المعلقة:

من الاسم يمكن أن نستنج شكلها فهي تقوم بتعليق الطريق المار على الكبري عن طريق كوابل أو سلاسل مربوطة في أبراج رئيسية تحمله طبقًا لحسابات معينة،

وغالبًا ما يكون برجين فقط هما ما يحملان الكوابل لتدعيم الطريق فهى تحمل معظم قوة الضغط الناتجة عن الأوزان التى يحملها بينما تحمل الكوابل الحديدية أو السلاسل قوة الشد الواقعة على الجسر، وتصل مسافة الكوبري المعلق حتى سبعة آلاف قدم.

الكباري لها فوائد عديدة على حياة المواطنين وتيسير تحركاتهم  والتخفيف من ازدحام الطرق بالمركبات المختلفة وبخاصة فى المدن التى تتميز بكثافة سكانية عالية أو التى بها ممرات مائية، ولعل الاهتزاز هو أخطر ما يواجه الكباري، لذلك فالصيانة الدورية هي السبيل للحفاظ عليها واستمرارها.

Exit mobile version