دراسة الجدوى الاقتصادية (2)

وتحتوى دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع  بصورة عامة من :

  1. دراسة الجدوى القانونية.
  2. دراسة الجدوى التنظيمية والإدارية.
  3. دراسة الجدوى التسويقية.
  4. دراسة الجدوى الاجتماعية.
  5. دراسة الجدوى الفنية.
  6. دراسة الجدوى التكنولجية.
  7. دراسة الجدوى البيئية.
  8. دراسة الجدوى المالية.
  9. تحليل الحساسية للمشروع.

توجد مدارس كثيرة لكل منها دليل لاعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات المختلفة من أهمها منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ، المنظمة العربية للتنمية الصناعية والغرفة التجارية الصناعية بالرياض وغيرها.

دعنا نركز على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصناعية بصورة خاصة لأنها تمثل المستقبل ويمكن استيعابها بسهولة. ودعنا نتناول محتويات دراسة الجدوى حسب إجتهاداتنا التي مصدرها الاساسي  دليل اليونيدو ، وذلك على النحو التالي :

أولاً : دراسة الجدوى القانونية:

تتضمن دراسة الجدوى القانونية التعرف على القوانين والانظمة الموجود في بلد ما هل تسمح بانتاج السلعة أو الخدمة التي ينتجها المشروع.على سبيل المثال لا يمكن أنتاج لحم الخنزير أو الخمور في المملكة العربية السعودية بموجب القوانين والأنظمة. كما لايمكن أنتاج اللحوم من الأبقار في بعض المناطق في الهند لان في ذلك تعدي على شيئ مقدس عندهم وهو البقرة .

كما يجب التعرف على القوانين والانظمة التي تحكم حركة أنتاج وتوزيع  وتخرين وتصدير السلع المراد إنتاجها…وكذلك قوانين العمل والعمال والتمويل وأنظمة منح التراخيص.. وهل تدعم المشروع أو تحد من قدرته التنافسية ؟؟ وهاهي الحوافز التي تقدمها الدولة للمشروعات وهل توجد قيود على  التصدير أم لا ؟؟.

إذا كان المشروع مجدي من الناحية القانونية والتنظيمية يمكن الأنتقال الى دراسة الجدوى التسويقية ، أما إذا كان غير مجدي يصرف النظر عنه.

 

Exit mobile version