منتدى التنافسية يؤكد حتمية الشراكة الذكية مع القطاع الخاص

أفتتحت فعاليات وجلسات منتدى التنافسية الثامن الذي عقد مؤخراً بالرياض  بمشاركة كل من معالي الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، ومعالي الدكتور عبدالرحمن البراك وزير الخدمة المدنية، والسيد نيكا جيلاوري رئيس وزراء جورجيا الأسبق، والدكتور عبدالرحمن الجضعي الرئيس التنفيذي لشركة (علم).

 وكان معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان قد رفع في افتتاحية المنتدى أصدق التعازي والمواساة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى سمو ولي عهده، وولي ولي عهده الأمينين- حفظهم الله جميعاً- وإلى الأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم، في المُصاب الجلل بفقد الملك الصالح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وأكد معاليه أن عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز- رحمه الله- شهد إنجازات عظيمة، ففيه تضاعف الناتج المحلي الإجمالي من 1.23 تريليون ريال في عام 2005 إلى نحو 2.82 تريليون ريال في عام 2014 محققاً نسبة نمو بلغت 129%.

 الربيعة: انطلاق أفضل للصادرات السعودية

في افتتاحية الجلسة الأولى التي حملت عنوان (تنافسية القطاع الحكومي والمملكة العربية السعودية.. بوابة إلى العالم) تحدث في البداية معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة واستعرض في كلمته جهود الوزارة في دعم تنافسية القطاع الحكومي بالمملكة وإقامة شراكات بين القطاعات التابعة للوزارة ومثيلاتها، سواء داخل المملكة أو خارجها، موضحاً أن هناك نقاشات تجرى حالياً مع مجموعة من الدول لفتح الأسواق بشكل أفضل لانطلاق هيكلة الصادرات السعودية للعمل بكفاءة،

البراك : وزارة الخدمة المدنية انطلقت لتخدم المواطن ويكون شريكاً

من جهته ألقى معالي وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك كلمة تطرق فيها إلى الخدمات التي تقدمها الوزارة، ولا سيما التقنية منها، ودورها في تسهيل الإجراءات الحكومية، مؤكداً أن ذلك أسهم في بناء اقتصادات قادرة على المنافسة، وأضاف: « نحن في وزارة الخدمة المدنية انطلقنا من هذا التوجه وننظر إلى الخدمات بألا تخدم المواطن فحسب بل يكون المواطن شريكاً في الخدمة، وأن يتم تقديم كل الخدمات له بتميز.

خالد الفيصل: على الدول تطوير التنظيمات والبيئات المعززة للتنافسية

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة ، أن المملكة تبذل جهوداً كبيرة في سبيل تنفيذ استراتيجيات وطنية طموحة في المجالات المعرفية والاقتصادية والحضارية، وتحقيق التنمية المستديمة على كافة الأصعدة، والنهوض بالمواطن العماد الأساسي للتقدم والتطور.

وقال في كلمته: «على الدول أن تطور التنظيمات والبيئات المعززة للتنافسية، وتُوجه عناصر الإنتاج وعملياته إلى الاستخدام الأمثل، وفي مقدمتها تطوير رأس المال البشري والإبداع». مشيراً إلى المملكة  تنظر إلى التنافسية على أنها سعي نحو الأمثل دون الإضرار بالآخر، وفق أطر أخلاقية تعززها القيم الاجتماعية والدينية، وتقوم على ألا يقود التنافس إلى التنابذ والإضرار».

السويل : المملكة أكثر الدول دخولاً لمجال التقنية والنشر

وفي جلسة (عصر الاكتشافات.. كيف يمكن أن نوفر أفضل فرص النجاح للابتكار والتقنية؟) أكد معالي الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن المملكة – من خلال المدينة- شرعت في بناء مجتمع المعرفة منذ أكثر من سبع سنوات.

وأبدى السويل اعتزازه بما وصلت إليه المملكة في المجال التقني قائلاً: «اليوم ننافس الكثير من الدول، سواء على مستوى المنطقة أو العالم، ونعتبر من أسرع الدول في العالم دخولاً لمجال التقنية والنشر،

د. الجاسر: هناك توجهات ملكية لتيسير  الاستثمار

أعرب معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط عن فخره بما حققته المملكة من منجزات كبرى على نطاق البنية التحتية للدولة.

جاء ذلك خلال جلسة (الحكومات الصاعدة وطريقها نحو النجاح) وأكد الجاسر أن «هناك توجهات من الملك سلمان بن عبدالعزيز لتيسير المعاملات وحياة الناس، وقمنا بالكثير في هذا التوجه، والمستثمرون يبحثون عن مناطق جديدة للاستثمار، وهذا لن يقلل الاستثمار الداخلي؛ فالاستثمار له اتجاهان استثمار داخلي واستثمار خارجي، وليس لدينا أي قيود في هذا المجال، وهناك استثمارات من خارج المملكة. كما أن هناك توجهاً لتقوية العلاقات مع شركات خارج المملكة، ولكن لا أدعي أننا لدينا نظام اقتصادي خال من العيوب، ولكننا اتخذنا خططا سريعة وجيدة،

…………………………..

إفادات من أروقة (التنافسية)

هناك أكثر  من 420 ألف وظيفة للنساء

فهد التخيفي – وزارة العمل

……………………………..

٨٠ ألف سعودي استفادوا من برامجنا التدريبية

خالد الفالح – الرئيس التنفيذي لأرامكو

……………………………..

المطورون أسهموا في تنمية المدن الاقتصادية والصناعية وفي إيجاد فرص استثمارية

وسيم خاشقجي- نائب الأمين العام للعمليات في هيئة المدن الاقتصادية

……………………………..

البنك السعودي الهولندي يعد الحاضن الأول للأعمال المالية في المملكة ثم الأهلي التجاري ثم بنك الرياض”.

الخبير المالي العالمي جان سفاكياناكيس، مدير مجموعة أشمور لمنطقة الخليج 

……………………………..

 السعوديون لديهم من اقتصاد المعرفة ما يخدمهم لمئات السنين

إريكشميدث رئيس (جوجل):

……………………………..

 تمويل الرعاية الصحية بالسعودية يفوق نظيره بأمريكا

(سيتي جروب)

……………………………..

الخدمات إلكترونية خفضت المراجعات بنسبة 80% مما حفظ الوقت للاستفادة منه في الدراسات والتطوير

د. عبدالرحمن الجضعي الرئيس التنفيذي لشركة (علم)

Exit mobile version