«ريستاتكس» يختتم أعماله بنجاح باهر وسط تظاهرة استثمارية

بمشاركات واسعة ومتنوعة في قطاعات العقارات المختلفة اختتم مساء الاربعاء الماضي معرض الرياض للعقارات والإسكان والتطوير العمراني ( ريستاتكس ١٨ ) ، في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، وذلك بتواجد أكثر من ٦٠ شركة وجهة عارضة من كبرى شركات الداخل وعدد مقدر من الشركات العالمية, هذا فضلاً عن مشاركة الجهات الحكومية , وممثلين للقطاع الخاص والعام وحضور لافت للجهمور الذي طرحت له مختلف المنتجات السكنية والتجارية والمخططات.

وزير الإسكان يقص شريط الافتتاح

دشن وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد أعمال المعرض, مؤكداً في حفل الافتتاح أن الوزارة ستستمر بتوجهاتها ورؤاها في بذل المزيد من التعاون والتنسيق مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة إضافة إلى توثيق الصلة بالقطاع العقاري من ملاك ومطورين ومستثمرين باعتباره شريكاً استراتيجيا وركناً أساسياً في التنمية العقارية بدءاً من البحث عن الأرض مروراً بتخطيطها وتهيئة بنيتها التحتية وانتهاء بإعمارها لتكون مسكناً مناسباً يليق بالمواطن ويكون دور الوزارة دوراً إشرافيا.

وبعد قص شريط الافتتاح الرسمي للمعرض  تجول وزير الإسكان المكلف بصحبة قيادات ومسؤولي القطاع العقاري والتمويلي وكبار المسؤولين الحكوميين في الهيئات والقطاعات واللجان ذات العلاقة بالتطوير العمراني والعقاري على عدد من الأجنحة بالمعرض التي غلب عليها التسويق للمباني الإسكانية والمنتجات التمويلية، مبدياً إعجابه بما شاهده من تطور على الصعيد العمراني الذي يشارك به عدد كبير من شركات القطاع الخاص.

تحويل الصندوق العقاري لبنك

وكشف الوزير عن دراسة لتحويل صندوق التنمية العقاري إلى بنك للإسكان يكون تابعاً للوزارة, وأضاف: «أن الفكرة مطروحة وجار في الوقت الحالي بحثها وفق الإجراءات النظامية المتبعة»، مشيراً في الوقت نفسه الى أن صندوق التنمية العقارية قد أقر مجلس إدارته مؤخراً حزمة برامج ستسهم بإذن الله في إيجاد الحلول العملية لكل ما يتصل بآليات التمويل العقاري من أجل توفير السكن بشكل عاجل للمستحقين.

وثمن وزير الإسكان دور للقطاع الخاص في دعم توجهات الوزارة مشيداً بنجاح التجربة الأولى لوزارة الإسكان، وأن من التوجه الجديد يهدف للإسراع في الحصول وتوفير سكن للمواطنين، وهذا يأتي إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، وقرن نجاح القطاع العقاري الخاص ونجاح الوزارة مع بعض في إشارة لوحدة الهدف عبر الشراكة الذكية بين الطرفين.

تكريم الرعاة

وشهد الافتتاح تكريم وزير الإسكان الملكف للشركات الفائزة بجوائز «ريستاتكس الرياض 18»، كما كرم الجهات الرعاية للمعرض في نسخته الحالية. حيث شمل التكريم الشركات التالية:

شركة دار الأركان لرعايتها الماسية للحدث, وشركة إيوان العالمية للإسكان لرعايتها الذهبية وكذلك مجموعة العمري, فيما نالت شركة مشاريع الأرجان جائزة الرعاية البلاتينية وبنك الرياض كُرم أيضاً لرعايته البرونزية.

ونالت شركة دار التمليك  جائزة أفضل برنامج تمويل «أفراد» وشركة أملاك العالمية بجائزة أفضل تمويل «شركات» ومجموعة العمري أفضل مطور عقاري. فازت مجموعة سليمان عبدالله بن سعيدان للعقارت بجائزة أفضل استثمار للصناديق العقارية.

مشاركات تمويلية

شاركت العديد من الجهات الحكومية في المعرض في وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية ووزارة التجارة ممثلة في «لجنة بيع الوحدات العقارية على الخارطة»، وأمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والغرفة التجارية الصناعية الرياض.

ووجدت البنوك والمصارف والجهات التمويلية فرصة مواتية لعرض خدماتها للجمهور والشركات ذات الاهتمام العقاري لتضع بين أيديهم حزمة من الحلول التمويلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية , وكلها تدعم حلم  تمليك منزل العمر بهامش أرباح تنافسية, ومن أبرز البنوك المشاركة: بنك الرياض, مصرف الراجحي , البنك السعودي الهولندي , ساب, البنك الأهلي, بنك الجزيرة.

الشركات تملأ باحات المعرض

انتشرت الشركات والبنوك والجهات التمويلية لتغطي كل مساحات وصالات المكان , حيث تمثلت في العروض الواسعة من مشاريع التطوير والاستثمار العقاري والإسكاني وطرح المخططات وبرامج التمويل المقدمة من البنوك والشركات العاملة في تمويل شراء المساكن والوحدات العقارية إضافة إلى مشاركة شركات خليجية مهتمة بتسويق مشاريعها وخدماتها في السوق السعودي.

ويشارك في دورة هذا العام مجموعة كبيرة من شركات التطوير والاستثمار العقاري والإسكاني مثل شركة دار الأركان وشركة بصمة لإدارة العقارات وشركة مشاريع الأرجان وشركة دار التمليك المتخصصة في تمويل الأفراد وشركة دوواوين العقارية وشركة شركة أملاك العالمية والشرلاكة السعودية لتمويل المساكن (سهل) وشركة إيوان العالمية للإسكان , وشركة أمجال للتطوير العقاري وشركة مكيون متخصصة في التطوير العمراني, وشركة شريك من جدة, هذا بجانب المشاركات الخارجية التي حصلت على تراخيص معتمدة لتسويق مشروعاتها وخدماتها في سوق المملكة المتمثلة في شركات إماراتية مثل شركة دبي للعقارات وشركات تركية تستعرض منتجاتها للمستثمرين السعوديين.

شركات ذات طابع خاص

تميز المعرض بظهور شركات أعطت المكان رونقاً وبعداً آخر غير التطوير العقاري والتمويل تمثل في شركات التصميم الداخلي مثل شركة موديل كرافت المتخصصة في التصميم بكامل أشكاله ( تصميم رقمي – ومجسم – وتفاعلي) , وعلى جانب آخر  نلمح جناح غلب عليه اللون الأبيض والأسود لنجد شركة باركورد لتقييم الأصول ( عقاري – صناعي – زراعي – تجاري) وتمارس التقييم وفق معايير الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

وظهرت على باحات المعرض فكرة الإعلان المتجول وذلك بواسطة شاشات عرض للمنتجات والخدمات يحملها المناديب على ظهورهم, مما لفت أنظار الكثيرين ودعاهم للتوقف والاستفسار.

Exit mobile version