هيئة تطوير الرياض تجري مسحاً سكانياً شاملاً

هيئة تطوير الرياض تجري مسحاً سكانياً شاملاً

   تستعد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، لإطلاق مسح ً سكاني  لمدينة الرياض، يهدف إلى توفير بيانات: حجم السكان، وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية، وبيانات الهجرة والبطالة، ومعلومات النقل والرحلات اليومية للأسر، إضافة إلى رصد بيانات الوحدات السكنية من حيث: نوع المبنى، مساحته، عدد الغرف، ونوع الملكية.

ويأتي هذا المسح امتداداً لسلسلة من الدراسات والمسوحات التي أجرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، خلال الـ 30 عاماً الماضية، بدأت عام 1407هـ وتواصلت في أعوام 1411 و1417 و1425هـ، حيث تضاعف عدد سكان المدينة بنحو خمسة أضعاف خلال هذه الفترة.

ويوفر مسح أعداد الأسر الجديد، مجموعة من البيانات الحديثة التي تساعد على التخطيط لاحتياجات المدينة وسكّانها المختلفة، حيث تعد هذه البيانات بمثابة البنية الأساسية لإعداد الخطط وصياغة السياسات واتخاذ القرارات في إدارة المدن، إضافة إلى دورها في رصد وتحليل واقع المدينة واستقراء المستقبل واتجاهاته المختلفة.

وتمثل البيانات السكانية أحد الروافد الرئيسية بالمعلومات للمرصد الحضري في مدينة الرياض، والمؤشرات الحضرية لمدينة الرياض، وأحد المدخلات المهمة لتحديث وتقويم برامج المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض. إضافة إلى استفادة كافة الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص والباحثين، وغيرهم من هذه البيانات.

ويشارك في الدراسة باحثون ميدانيون سعوديون جرى تدريبهم بشكل مكثّف في عدد من الورش التدريبية، لرفع مهاراتهم في جوانب جمع البيانات وتسجيلها في نموذج المسح.

Exit mobile version