تواصل العمل بمترو الرياض في ٨٩.. موقعاً أمير الرياض يطلق عمل آلة الحفر العملاقة بعمق ٣٠ متراً

٣٠قطع العمل في مترو الرياض مراحلاً متقدمة ، حيث تواصل العمل بكثافة في (٨٩) موقعا في مختلف أرجاء مدينة الرياض، وأطلق مؤخرا أمير  منطقة الرياض فيصل بن بندر رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات عمل آلة حفر الأنفاق العملاقة (ظفرة)    لمترو الرياض  التي تعمل على عمق ٣٠ متراً.

الآلة العملاقة “ظفرة”

وقد حرصت هيئة تطوير الرياض على توثيق بداية عمل أولى آلات حفر الأنفاق العملاقة بمشروع  ( مترو الرياض) التابع لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات.

وكان أمير الرياض فيصل بن بندر قد أطلق العمل في أولى آلات حفر الأنفاق العملاقة ضمن المشروع ، مؤخرا، وذلك في موقع انطلاق الآلة على الخط الأخضر (محور طريق الملك عبدالعزيز)، حيث ضغط سموه على زر التحكم في تشغيل الآلة العملاقة، لتنطلق أعمالها في باطن الأرض بعمق يصل إلى 30 مترا.

تسارع وتيرة العمل

وقد تسارعت وتيرة العمل في مشروع “مترو الرياض” ، لإنجازه في الوقت المحدد، ليسهم في تخفيف الازدحام المروري في الطرق الرئيسة بالعاصمة.

وتجري حاليا الأعمال في المشروع، على القواعد والأعمدة والجسور غرب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الواقعة ضمن المسار الرابع بالمشروع.

  كما تستمر أعمال التسليح وصب الخرسانة للمحطة والمسار القريبين من الصالة الخامسة في مطار الملك خالد الدولي، وهما يقعان أيضاَ ضمن المسار الرابع ذي اللون الأصفر البالغ إجمالي طوله 29.6 كيلو متر.

كفاءات وطنية

وقد كرم  أمير الرياض الفائزين في مسابقة “وش نسمّيها” لتسمية آلات حفر الأنفاق، ‏وترأس الاجتماع الدوري الرابع عشر لمتابعة سير العمل في المشروع.‏

وقال سموه “ بحمد الله لا يعاني المشروع من أية عقبات، ويسير وفق الجدول الزمني الموضوع له ،  مشيدا بالكفاءات الوطنية من المهندسين السعوديين العاملين في المشروع التي أثبتت قدراتها ‏ومهاراتها العالية واكتسبت المزيد من الخبرات .

أكثر من 98 موقعاً

أوضح معالي عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط ‏بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان،  أنه يجري حاليا   ضمن ‏المشروع  العمل في أكثر من 89 موقعاً على امتداد مسارات شبكة القطار الستة في مختلف أرجاء المدينة.‏

    وأشار إلى أن من أبرز المواقع الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع : محطة العليا، محطة قصر ‏الحكم، محطة مركز الملك عبدالله المالي، المحطة المجاورة لسكة حديد قطار الدمام – الرياض، ‏محطة الصالة الخامسة على المسار الرابع بمطار الملك خالد الدولي، مبنى مركز التحكم والتشغيل، ‏ومراكز المبيت والصيانة، إضافة إلى العمل في العديد من المواقع لتجهيز مسارات القطارات، وتنفيذ ‏قواعد الجسور، وتحويل الخدمات وأعمال توفير الطاقة الكهربائية.‏

   كما تجري الآن أعمال تحويل الخدمات في نطاق مواقع المحطات على مسار محور طريق الملك ‏عبدالعزيز، والحفر المتتابع في النفق الواقع على مسار محور طريق الملك عبدالله، حيث بلغت ‏مسافة الحفر الأفقي في النفق على المسار نحو 700 متراً في الاتجاهين الشرقي والغربي. ‏

بدء تصنيع 074 عربة قطار

‏ وفي جانب تصنيع عربات القطار، تم البدء في تصنيع 470 عربة للقطار ضمن المشروع في ‏مصانع كل من شركات: سيمنس وبومباردييه، وآلستوم.‏

وضمن مشروع شبكة النقل بالحافلات، تتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من ‏مسارات الحافلات ذات المسار المخصص ‏BRT‏ في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: ‏حمزة بن عبدالمطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج. ‏

عقود البنية التحتية

وتمت الموافقة على ترسيـة عقود أعمال البنية التحتية لمشروع حافلات الرياض، والتي تشمل: ‏تعديلات الطرق لشبكة الحافلات ذات المسار المخصص، وتنفيذ محطات الحافلات، والمواقف ‏العامة للسيارات ضمن المشروع الذي يتم تنفيذه على ثلاثة مراحل هي:‏

المرحلة الأولى، وتشمل المنطقة الواقعة جنوب طريق مكة المكرمة بطول إجمالي لمسارات ‏الحافلات يبلغ 145 كيلو متر.‏

المرحلة الثانية، وتشمل المنطقة الواقعة من شمال طريق مكة المكرمة حتى جنوب طريق ‏الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد ، بطول إجمالي لمسارات الحافلات يبلغ 127 كيلو ‏متر. ‏

المرحلة الثالثة، وتشمل المنطقة الواقعة من شمال طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد ‏حتى جنوب طريق الملك سلمان بطول إجمالي لمسارات الحافلات يبلغ 175 كيلو متر.

مسارات المترو

تتوزع مسارات شبكة المترو الستة خطوط كالتالي :

المسارالأول ( الخط الأزرق ) محورالعليا – البطحاء – الحاير بطول 38 كيلومتر.

  المسارالثاني ( الخط الأحمر ) طريق الملك عبدالله بطول 25,3 كيلومتر.

المسارالثالث ( الخط البرتقالي ) محورطريق المدينة المنورة.

طريق الأمير سعدبن عبدالرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر.

المسارالرابع (الخط الأصفر ) محورطريق مطارالملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر.

المسارالخامس ( الخط الأخضر ) محور طريق الملك عبدالعزيز بطول 12,9 كيلومتر.

المسارالسادس ( الخط البنفجسي ) محورطريق عبدالرحمن بن عوف- طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر.

Exit mobile version