3.1 مليار ريال قيمة الصفقات العقارية الأسبوع الماضي

الامتثال لنظام الوساطة العقارية

سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية خلال الأسبوع الماضي انخفاضا بنسبة 5.7%، مقارنة بانخفاضه القياسي خلال الأسبوع الأسبق 50.7%.

واستقر إجمالي قيمة الصفقات مع نهاية الأسبوع عند مستوى 3.1 مليار ريال، وجاء التأثير الأكبر لانخفاض النشاط العقاري خلال الأسبوع الماضي من انخفاض نشاط القطاع التجاري، الذي سجل انخفاضا قياسيا للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة وصلت إلى 41.6 %، مقارنة بانخفاضه القياسي خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 68.5 %.

من ناحية أخرى، أسهم التحسن الذي طرأ على نشاط القطاع السكني في التخفيف من حدة التراجع العقاري، حيث سجلت قيمة صفقات القطاع ارتفاعا أسبوعيا 14.3%، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة قياسية وصلت إلى 35%.

وخلال 4 أشهر مضت، شهد قطاع العقارات ركودا بسبب تباطؤ نمو القروض العقارية الممنوحة للأفراد، التي سجلت تراجعا عن الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 16.3%.

وساهم في هذه الحالة أيضا، الارتفاع المطرد لمعدل الفائدة على الاقتراض البنكي، الذي وصل حتى نهاية الأسبوع الماضي إلى 4.58 ممثلا في معدل الفائدة على القروض بين البنوك SIBOR لفترة ثلاثة أشهر، وهو المعدل الأعلى له منذ نوفمبر 2007 خلال 15 عاما مضت.

Exit mobile version