بتقنيات عرض جاذبة مشروع القطار والحافلات يبهر الزوار.. و”ظفرة ” عروساً للحدث

بتقنيات عرض جاذبة مشروع القطار والحافلات يبهر الزوار.. و"ظفرة " عروساً للحدث

 

آلات الحفر المدهشة تغوص لعمق 30 متراً ولا تحدث ضجيجاً ولا اهتزازاً

افتتح وكيل الوزارة لشؤون الطرق المهندس هذلول الهذلول، نيابة عن وزير النقل المهندس عبدالله المقبل، مؤخراً، أعمال معرض النقل في المملكة، بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات بحضور قيادات الوزارة والمؤسسات والجهات الحكومية ذات العلاقة بمختلف قطاعات ومشاريع النقل في المملكة ورؤساء الشركات المحلية والتحالفات الدولية التي ستقدم مشاريعها الجاري تنفيذها حاليا والمشاريع المستقبلية في مرافق ووسائل النقل العام وخدماته.

وقام الهذلول بزيارة أجنحة المعرض المختلفة واستمع لشرح من الجهات المشاركة عن مساهمتها في تطوير ونهضة النقل العام ومن أبرز المشاركات أمانة الرياض ووزارة النقل والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية والشركة السعودية للنقل الجماعي. ومجموعة بن لادن وشركة سمسا لحلول النقل.

النقل العام “سيد الموقف”

بجناح ضخم شكل أكثر من 50% من المساحة المخصصة للجهات العارضة، استعرضت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض بشقيه (القطار والحافلات)، خلال مشاركتها في معرض مشروعات النقل العام الرائدة في المملكة، الذي انطلقت فعالياته الأحد 30 مايو واستمر حتى الثالث من يونيو الجاري.

استعراض المشاريع بتقنية اللمس

احتوى الجناح الذي جذب انتباه الزائرين والعارضين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص على عدة أقسام في جناح واحد، حيث ضم قسماً للتعريف بمشروع قطار وحافلات الرياض وأبرز مكوناته، وثلاثة أركان للائتلافات العالمية المنفذة لمشروع القطار، والمتمثلة في كل من BACS وFAST  والرياض نيوموبيلتي، بالإضافة إلى قسم خاص بائتلاف شركة المواصلات العامة المنفذة لمشروع حافلات الرياض. وقد سخّرت الهيئة العليا أحدث تقنيات العرض في جناحها بالمعرض، سواء بالتقنيات المرئية عبر الشاشات العملاقة التي تعرض أفلاماً توضيحية ووثائقية عن المشروع، وتقنيات العرض التفاعلية عبر اللوحات الإلكترونية التي تعرض خريطة مسارات ومحطات المشروع بتقنية اللمس، إضافة إلى المجسمات المصغّرة لتصاميم المحطات الرئيسية الأربعة، واللوحات المعلوماتية الجدارية ورسومات الإنفوجرافيك التي تشرح أبرز عناصر المشروع ومكوناته.

 

176 كيلومتراً و 85 محطة

ومن أبرز عناصر الجناح، وضع صورة فضائية كبرى لمدينة الرياض على شكل لوحة زجاجية على جانب كبير من أرضية الجناح، تشرح مسارات القطار والحافلات في المدينة، ويتفرع من الصورة ستة خطوط مضاءة بألوان مسارات القطارات ينتهي كل منها عند ركن الائتلاف الذي يُنفذ المسار، إضافة إلى خط سابع يتصل بجناح الائتلاف المنفذ لمشروع حافلات الرياض، كما كشف الجناح بالصور التوضيحية المحطات الرئيسية للقطار ومستويات المحطات وهي تباينت مابين أعلى مستوى الأرض إلى على مستوى سطح الأرض وأسفل مستوى الأرض.

ومن خلال الجناح تم التركيز على شبكة قطار الرياض الذي يشكل العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، الذي يبلغ طوله 176 كيلومتراً وعدد محطاته 85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

ثلاثة ائتلافات عالمية

واحتوت أقسام الائتلافات المنفذة للمشروع في الجناح، على تعريف بالشركات العالمية المشاركة في الائتلاف، وعرض لخبراتها وتجاربها في تنفيذ وتشغيل العديد من مشروعات النقل العام في كُبرى العواصم في العالم، وشرح عن المسارات التي ينفذها الائتلاف ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، وأبرز الأعمال المنجزة في هذه المسارات حتى الآن، إضافة إلى التعريف بالفرص الوظيفية المتاحة حالياً للكوادر السعودية المؤهلة ضمن كل ائتلاف.

 

آلات حفر الأنفاق .. “ظفرة” وأخواتها

وفي شاشة تلفزيونية ضخمة تجمهر عدد كبير من الزوار لمشاهدة عمل آلات حفر القطار العملاقة ومن ضمنها الآلة ” ظفرة” التي نالت إعجاب ودهشة الحضور واستقطبت عدسات المصورين، ويتراوح طول الواحدة منها بين 90 و 120 متراً، وتستطيع الحفر على أعماق تصل إلى 30 متراً بشكل آمن تحت سطح الأرض ولا تأثر على البنيان ، ولايسمع الجيران لها ضجيجاً أواهتزازات وتقوم بالعديد من المهام منها: نقل التربة وبناء جدران الأنفاق ومد السكك الحديدية داخل الأنفاق.

وزارة النقل

قدمت وزارة النقل إنجازاتها بأساليب متعددة شملت الصور الفوتوغرافية والمجسمات،  وجسدت مشاريع الطرق تحدياً كبيراً لقوة الإرادة والتصميم في تنفيذها للربط بين مدن ومناطق المملكة المختلفة على الرغم من تباعدها وترامي أطرافها، كما استعرضت الوزارة مشاريعها المستقبلية ورؤيتها وخططها القادمة في تطوير وتنمية قطاع النقل بكل مرافقه وخدماته لما له من تأثير بالغ على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ومن أبرز ما نوهت به الوزارة في مشاركتها : الطريق السياحي (الطائف – الباحة) ،الجسر المعلق  ، شبكة طرق ميدان القاهرة (الرياض) ، الطرق التي تربط مدن المملكة بمكة المكرمة ، طريق جدة – المدينة المنورة، استكمال طريق الهدا -الكر، أنفاق مكة المكرمة، هذا بجانب التطور  والنقلة النوعية التي حدث في النقل النهري، والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية التي أكدت أنها تمضي بمشاريعها برؤية واضحة وواعدة، واستعرضت المؤسسة مشروع قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة.

المؤسسة العامة للتدريب المهني.

عكس الجناح دور المؤسسة في الإسهام بمشاريع النقل العام، حيث عمدت على إنشاء استراتيجية وشراكة مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” بإنشاء المعهد التقني للخطوط الحديدية “سرب” المجهز بأحدث وسائل التدريب والمعامل وأجهزة المحاكاة على مستوى عالٍ من التدريب ويقوم بتشغيله مؤسسة تعليمية بريطانية متخصصة “TQ”.هذا فضلاً عن فرص التدريب الكبيرة التي توفرها المؤسسة لقطاع النقل عبر معاهدها ومراكزها المتخصصة.

 

نماذج من الشركات المشاركة

 مجموعة بن لادن السعودية

في مساحة مقدرة شاركت المجموعة بمجسمات ومعلومات عن مشاريع النقل الكبيرة القائمة على تنفيذها ومنها المطارات الجديدة في المملكة ومشروعات الخطوط الحديدية ذات العلاقة بنقل المنتجات الصناعية والتجارية،كما أبرزت أنجازها المتمثل في جسر الملك فهد الذي يربط بين المملكة والبحرين، وأتاحت الفرصة للزوار للتعرف على  مشاريعها من الطرق السريعة التي شقت لها الجبال الشاهقات ورصفت لها الوديان لتقف شاهداً على قوة إمكانيات الشركة وصبر القائمين على أمرها على الصعاب وترويض المستحيل.

شركة دهانات الجزيرة

نبعت مشاركة الشركة في المعرض بوصفها شركة متخصصة ورائدة في مجال الدهانات، فدفعت بمنتج ( الجزيرة أفرو) المخصص للطرق والذي اجتاز النوع الثالث الأكثر متانة وديمومة حسب معايير ” المواصفات الفيدرالية”، إلى ( الجزيرة أفرو رصيف) الذي يمتاز بجمالية عالية وثبات الألوان ووضوحها، إلى ( الجزيرة أفرو أمان) الذي يستخدم للحواجز الخرسانية للتنبيه من مخاطر الطرق، و( الجزيرة أفرو أمان عاكس) وهو عاكس في الليل للتحذير من مخاطر الطرق، وهذا المنتج مع المنتجين السابقين ذات مقاومة ممتازة لأشعة (UV)  ، و( الجزيرة أفرو فلوريسنت) الذي يتوهّج ليلاً ونهاراً ويستخدم على الحواجز والأعمدة وفي مواقف السيارات, و( الجزيرة أفرو مضيء) الذي يضيء لساعات في الأماكن المظلمة, ليستخدم في الأنفاق والمواقف ومخارج الطوارىء.

الشركة السعودية للنقل الجماعي

ومن جانبها استعرضت الشركة السعودية للنقل الجماعي”سابتكو” نماذج من حافلاتها ووسائط نقل الركاب وخدمتهم في مشروع مترو الرياض، وعمدت “سابتكو” على إظهار لغة الأرقام التي تؤكد ريادة الشركة في تقديم خدماتها التي استمرت أكثر من 37 عاماً، برأس مال قدره 1.25 مليار ريال ساهم به 40.000 مساهم ، ولها 165 وكيل و7000 مركبة تتوقف في 13 محطة مملوكة للشركة، وكل هذه الأرقام أدت لنقل أكثر من 2 مليار راكب.

شركة باس لخدمات الموانئ

وهي الشركة الوحيدة التي تقوم بتشغيل الميناء الجاف، وتفريغ  البضائع والإرساليات من القطارات وتخزينها وتحضيرها للتفتيش والجمارك وتسلم للعميل في منطقة خاصة بذلك.

شركات الدعم اللوجستي

وقدمت مجموعة أخرى من الشركات السعودية والدولية عروضاً عن خدماتها اللوجستية المساندة لقطاع النقل وتوريداتها وصناعاتها ذات العلاقة ببناء وتنفيذ مشاريع هذا القطاع الحيوي، نذكر منها:

شركة سمسا للنقل السريع المحدودة

شركة سعود كونسلت.

شركة شبه الجزيرة للمقاولات..

شركة Talgo ( قطار الحرمين الرياض – المدينة ).

شركة الصفوف الوطنية للرفوف.

شركة دار الخليج الهندسية.

شركة تالس لانظمة التحكم بالقطارات والمترو.

مكتب المهندس عبد الله بن جمعان ( اختبارات التربة والمواد ).

معهد الشرق الأوسط للتدريب.

شركة الأويمر للتجارة والمقاولات

شركة المجدوعي للوجستيات

شركة أبناء عبد المحسن الخضري.

شركة BTC  (شبكة اتصال القطارات).

شركة الكعبي لاختبارت التربة.

Exit mobile version