91 مليار دولار قيمة الصفقات العقارية في الخليج خلال النصف الأول من 2023

أراضي دبي تشترط الاستعانة بمكاتب التقييم المعتمدة لتطبيق ضريبة الشركات

أراضي دبي تشترط الاستعانة بمكاتب التقييم المعتمدة لتطبيق ضريبة الشركات

سجلت قيمة الصفقات العقارية المنفذة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال النصف الأول من عام 2023 نحو 90.7 مليار دولار، بنمو 9.9% عن مستواها بالفترة نفسها من العام السابق البالغ 82.5 مليار دولار.

دبي تستحوذ على النسبة الأكبر

استحوذت الصفقات العقارية في دبي على 54% من القيمة الإجمالية لصفقات المنطقة ككل، وتمكنت من تعويض التراجع الذي سجلته عدد من الأسواق الرئيسية الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت، حسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة كامكو للاستثمار الصادر اليوم الأحد.

وارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دبي بنسبة 57% على أساس سنوي، بدعم ارتفاع الأسعار وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة لكلا من فئتي منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات، في حين شهد قطاع العقارات ذات الأسعار المعقولة نمواً بمعدلات جيدة هو الآخر.

انخفاض عدد الصفقات العقارية

ولفت التقرير إلى أن عدد الصفقات بدول مجلس التعاون انخفض في النصف الأول من العام بـ8.4% إلى 286.61 ألف صفقة، على الرغم من القفزة الهائلة التي تخطت أكثر من 42% التي شهدتها دبي؛ وذلك نظراً لأن بعض الأسواق شهدت تراجعاً.

وعلى مستوى متوسط قيمة الصفقة العقارية الواحدة في دول الخليج فقد ارتفع في النصف الأول من العام الحالي 20.1% سنوياً؛ ما يشير إلى تزايد الطلب الاستثماري وقوة الأسعار.

Exit mobile version