انتعاش كبير بقطاع العقارات السعودي في 2023.. العوامل والأسباب

القطاع الخاص - الاقتصاد السعودي- عقود البناء في المملكة

شهد قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية تطورًا ملحوظًا خلال عام 2023؛ حيث ارتفعت أسعارها في مختلف المناطق، وزاد الطلب على شرائها، سواء للسكن أو الاستثمار.

وفي سعي مستمر لتحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار، أطلقت المملكة على امتداد عام 2023 العديد من التشريعات والإصلاحات التي استهدفت تسهيل الإجراءات وتوفير حوافز للمستثمرين. كما ساهمت هذه الخطوات في تعزيز الثقة وجعل السوق العقاري أكثر جاذبية.

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز القطاعات العقارية الأكثر تطورا والعوامل التي ساهمت في تطور قطاع العقارات بالمملكة..

القطاعات العقارية الأكثر تطورًا

تنوعت القطاعات العقارية التي شهدت تطورًا ملحوظًا خلال عام 2023، ومنها:

العقارات السكنية:

ارتفعت أسعار العقارات السكنية في مختلف مناطق المملكة. حيث زاد متوسط سعر المتر المربع للشقق السكنية في الرياض بنسبة 10%. وفي جدة بنسبة 15%.

العقارات التجارية:

و شهدت أسعار العقارات التجارية في مختلف مناطق المملكة ارتفاعًا واضحًا خلال عام 2023. حيث ارتفع متوسط سعر المتر المربع للمكاتب التجارية في الرياض بنسبة 15%، وفي جدة بنسبة 20%.

العقارات الصناعية:

كما سجلت أسعار العقارات الصناعية في مختلف مناطق المملكة تقدمًا ملحوظًا. حيث ارتفع متوسط سعر المتر المربع للأراضي الصناعية في الرياض بنسبة 20%، وفي جدة بنسبة 25%.

انتعاش أرباح الشركات العقارية

أسهم نمو قطاع العقارات السعودي في انتعاش أرباح شركات القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية حيث شهدت قفزة استثنائية في أرباحها بلغت نسبة 153% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023. مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2022.

بينما يعزى هذا النجاح إلى التطور والازدهار العقاري الكبير. الذي يشهده القطاع، نتيجة لتنفيذ مشروعات تطوير عقاري ضخمة من قبل الحكومة والقطاع الخاص.

في حين أظهرت نتائج مالية نشرتها شركات القطاع العقاري على موقع السوق المالية السعودية “تداول” أن الشركات حققت زيادة في ربحياتها بلغت 1.35 مليار ريال (367.5 مليون دولار) في الربع الثالث من 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الأرباح المجمعة لشركات العقارات المدرجة نحو 2.23 مليار ريال (602.1 مليون دولار)، مقابل 883.16 مليون ريال (238.4 مليون دولار) في الفترة نفسها من 2022.

كما شهدت أيضًا صافي الأرباح المجمعة لشركات القطاع زيادة بنسبة 84.39% خلال الربع الثالث من 2023 على أساس سنوي؛ حيث حققت 13 شركة مدرجة في القطاع أرباحًا مجمعة بلغت 971.04 مليون ريال، مقارنة بـ 526.64 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.

عوامل تطور قطاع العقارات السعودي في 2023

كما ساهمت مجموعة من العوامل في تطور قطاع العقارات في المملكة خلال عام 2023، منها:

رؤية المملكة 2030:

تُركز رؤية المملكة 2030 على تحقيق تنويع اقتصادي ورفاهية شاملة للمواطنين. مما أدى إلى زيادة الطلب على العقارات من قبل المستثمرين المحليين والدوليين.

المشاريع الكبرى:

كما أطلقت المملكة العربية السعودية العديد من المشاريع الكبرى، مثل: مشروع نيوم ومشروع القدية ومشروع البحر الأحمر. مما أدى إلى زيادة الطلب على العقارات في المناطق المحيطة بهذه المشاريع.

النمو الاقتصادي:

كذلك شهد الاقتصاد السعودي نموًا ملحوظًا خلال عام 2023. الأمر الذي أدى إلى زيادة دخل الأفراد والمؤسسات، وبالتالي زيادة قدرتهم على شراء العقارات.

الظروف السياسية والأمنية المستقرة:

علاوة على ذلك، تتمتع المملكة العربية السعودية بظروف سياسية وأمنية مستقرة. مما يجذب المستثمرين المحليين والدوليين إلى السوق العقاري السعودي.

 

Exit mobile version