ماهي شروط قبول طلبات تملك العقارات.. وكيف تتم خطوات التسجيل العيني؟

خدمات عقارية - طلبات تملك العقارات

5 شروط لقبول طلبات تملك العقارات

أعلنت منصة “إحكام”، عن ضرورة توافر ‏5 شروط لقبول طلبات تملك العقارات بالمملكة العربية السعودية.

وأوضحت المنصة في بيان لها، أن أول هذه الشروط أن يتم تقديم الطلب قبل تاريخ 1444/5/5هـ، كما جاء ضمن الشروط ألا يكون العقار محل الطلب ضمن المواقع التي لايجوز اكتساب الملكية فيها شرعا أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.

قالت المنصة إنه ينبغي أن يكون العقار محل طلب التملك تم إحياؤه قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي.

كما وضعت منصة «إحكام» شرط  وجود صك تملك مكتسب للصفة النهائي في حال كان الطلب قد استكمل إجراءات صك الاستحكام أو طلب التعديل الشكلي، وتعبئة النماذج المعتمدة اللازمة لاستكمال الطلب وفق الشروط.

وتعتبر طلبات استكمال صك الاستحكام هي الإعلان في الصحيفة، وإضافة الأطوال والمساحة، والتعديل الذي يؤثر على المجاورين، ومخاطبة الجهات الحكومية المنصوص عليها في النظام.

وجاء ضمن متطلبات التقديم صك تملك مكتسب الصفة النهائية، وهوية مقدم الطلب، ورفع تقرير مساحي عن طريق مكتب هندسي معتمد في منصة إحكام يتضمن رقم الصك وتاريخه ومصدره.

كما ورد في الشروط ضرورة إضافة هوية ممثل صاحب الطلب مع الوكالة، وإذا كان وارثاً يتم إرفاق حصر ورثة، وتسجيل حساب في منصة إحكام.

وبينت منصة «إحكام» خطوات التسجيل، وهي التسجيل في منصة إحكام، ومراجعة المكتب الهندسي لإرفاق التقرير المساحي من قبلهم في المنصة، وتعبئة النموذج وإرفاق المستندات المطلوبة، ومتابعة حالة الطلب في المنصة.

===== ========

شروط إقامة وحدات خلط الخرسانة في المشاريع الإنشائية

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، متطلبات إقامة وحدة خلط الخرسانة داخل المشاريع الإنشائية، وذلك بهدف تنظيم وضبط هذه العملية، وحماية البيئة، وتعزيز السلامة المرورية.

وحسب الوزارة، تشمل المتطلبات الحصول على موافقة الأمانة أو البلدية، والمديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية. والمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.

كذلك يجب أن تتوافق الخرسانة الناتجة من وحدة الخلط مع متطلبات كود البناء السعودي. وأن تكون جميع المواصفات الفنية للأنظمة والأجهزة المستخدمة مطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. كما حظرت الوزارة استخدام خامة الأسبستوس في وحدة الخلط.

كما يجب على المقاولين توفير أغطية لحاويات النقل لمنع تطاير المواد الخام الموردة للوحدة، ومعالجة أرضية الوحدة لمنع إثارة الأتربة. وعدم تجاوز نسبة الضوضاء عن 80 ديسيبل.

وتهدف هذه المتطلبات إلى تنظيم وضبط عملية إقامة وحدة خلط الخرسانة داخل المشاريع الإنشائية، وتقليل التأثير السلبي على البيئة، وتعزيز السلامة المرورية.

= = =

خطوات التسجيل العيني للعقار

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك «زاتكا»، خطوات تسجيل العقار العيني في منصة التصرفات العقارية.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها على منصة «إكس»، أنه «يمكن تسجيل العقار من خلال الدخول إلى موقع الهيئة الإلكتروني واختيار الخدمات الإلكترونية الزكوية والضريبية والجمركية ثم الخدمات الضريبية واختيار ضريبة التصرفات العقارية».

بعد ذلك يتم الدخول إلى الخدمة واختيار نوع الحساب “أفراد” وتحديد نوع الحساب “مواطن سعودي أو مقيم، وتسجيل الدخول من خلال “نفاذ”، وسيتم إرسال رمز التحقق، وبعد ذلك اختيار تسجيل تصرف عقاري جديد ثم تعبئه البيانات المطلوبة واختيار مسار التوثيق “الشركة الوطنيه للتسجيل العيني”.

وتابعت الهيئة: “يتم إدخال رقم السجل العقاري بعد ذلك ثم الضغط على استمرار وإدخال تفاصيل التصرف ورقم السجل العقاري ثم الضغط على استمرار، وتحديد هل العقار مستثنى ثم الضغط على استمرار، وإدخال بيانات البائعين ثم الضغط على استمرار، وإدخال بيانات المشترين ثم الضغط على استمرار، وإدخال قيمة التصرف العقاري والضغط على استمرار، ومراجعه تفاصيل الضريبة واختيار طريقه السداد، وبعد تسجيل الطلب وسداد مبلغ الضريبة يمكن إنهاء إجراءات التصرف”.

Exit mobile version