وزير العدل: رفع الإيقاف والإلغاء عن أكثر من 20 ألف صك عقاري خلال الفترة الماضية

وزير العدل: رفع الإيقاف والإلغاء عن أكثر من 20 ألف صك عقاري خلال الفترة الماضية

أعلن وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، عن أن الوزارة رفعت الإيقاف والإلغاء عن أكثر من 20 ألف صك عقاري خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أنه عند إلغاء الصك الأساسي فإن الصكوك المتفرعة عنه ضمن المخططات المعتمدة لا يسري عليها هذا الإلغاء.

منتدى مستقبل العقار 

وقال الصمعاني خلال مشاركته في النسخة الثالثة من منتدى مستقبل العقار التي انطلقت فعالياتها اليوم في الرياض، إنه لا يوجد أي صك ضمن مخطط معتمد موقف أو ملغى لسبب يعود إلى الصك.

وأوضح وزير العدل في كلمته بمنتدى مستقبل العقار أن أي صك يقع ضمن مخطط معتمد من الجهة المختصة هو صك فعال، بناء على الأمر الملكي الصادر بهذا الشأن قبل 3 سنوات.

معالجة مخالفات بعض الصكوك 

ونوه الدكتور وليد الصمعاني إلى أنه سبق أن صدر التوجيه الكريم بتشكيل فريق لمعالجة بعض الصكوك التي بها مخالفات واقتراح الإجراءات التأديبية أو الجنائية -بحسب الأحوال- ما يضمن معالجة مشكلة كل من بيده صك وهو حسن النية، وعليه تمت معالجة أكثر من 250 مليون متر مربع.

وأشار وزير العدل إلى أن الوزارة بدأت في تطبيق الهوية العقارية، التي تضمن عدم الازدواجية أو التداخل في الصكوك، مشيراً إلى أن عدد الصكوك العقارية الصادرة وفقاً للهوية العقارية بلغ أكثر من 500 ألف صك، فيما تستهدف الوزارة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تسجيل أكثر من 4 ملايين صك.

ونوه الدكتور الصمعاني في كلمته بمنتدى مستقبل العقار إلى استمرار تطوير منصات التداول عبر البورصة العقارية، خلال العام الجاري 2024، والشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في العديد من المنتجات.

صك عقاري

 

Exit mobile version