بالتفاصيل.. اشتراطات إنشاء المباني السكنية وفقًا لـ “الشؤون البلدية”

رخصة بناء عبر منصة بلدي

شروط استخراج رخص البناء

طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على منصة استطلاع، اشتراطات إنشاء المباني السكنية لأخذ أراء العموم حتى تاريخ 21 فبراير 2024.

وتهدف هذه الاشتراطات إلى تلبية تطلعات المستفيد النهائي، وفق أفضل الممارسات الدولية التي تؤدي إلى رفع مستوى جودة الحياة، وتشجيع عوامل الاستثمار، وتحسين المشهد الحضري، وضبط عملية التطوير، مما سيكون له تأثير إيجابي على البيئة العمرانية والنسيج الحضري للمدن السعودية، وأن تواكب المشاريع التطويرية في هذا القطاع طموحات وأهداف المخططات الاستراتيجية والهيكلية لجميع مدن المملكة.

وفقًا لما نشرته منصة استطلاع على موقعها الإلكتروني، فإن مشروع “الشؤون البلدية” قسم الاشتراطات إلى متطلبات التنظيم المكاني، والمتطلبات الفنية بما يشمل المتطلبات المعمارية، والمتطلبات الإنشائية، والمتطلبات الكهربائية، والمتطلبات الميكانيكية، ومتطلبات الأعمال الصحية، ومتطلبات أعمال الوقاية والحماية من الحرائق؛ ومواصفات المواد وجودة التنفيذ.

وحسب المشروع الذي قدمته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، فإن المرجع الرئيسي لتصميم المباني هو كود البناء السعودي، وفي حال وجود تعارض بين بنود هذه الاشتراطات وكود البناء السعودي يطبق كود البناء السعودي ويلغى كل ما يتعارض معه من أحكام.

للاطلاع على نص مشروع اشتراطات المباني السكنية بالتفاصيل.. انقر هنا 

اشتراطات إنشاء المباني السكنية

Exit mobile version