المركز العربي للدراسات الهندسية يفوز بتنفيذ الأعمال الجيوتقنية لمترو جدة

المركز العربي للدراسات الهندسية يفوز بتنفيذ الأعمال الجيوتقنية لمترو جدة

فاز المركز العربي للدراسات الهندسية “ACES” فرع جدة بأعمال التحقيق للهندسة الجيوتقنية لمرحلة التصميم الأولية لمترو جدة. و يعد مترو جدة من المشاريع الضخمة التي تضم عدة شبكات للنقل العام, حيث يتضمن المشروع: شبكة للسكك الحديدية, شبكة حافلات, خط نقل بحري, ترام للكورنيش, جسر معلق و عدد من محطات النقل العام في جدة و المملكة العربية السعودية.

و قد تم منح عقد الإستشارات الإدارية للمشروع لشركة “Aecom“, في حين تم منح عقد التصميم الهندسي للمرحلة الأولية للمشروع لشركة “Systra“. كما تأتي مؤسسة “Fosters & Partners” كمستشار معماري للمشروع. الميزانية المعتمدة للمشروع تقدر ب 12 مليار دولار, حيث سيتم تنفيذ المشروع على مدى سبع سنوات, و لكن من المتوقع زيادة تلك الميزانية بسبب إجراء تعديلات في خطة التكلفة.

و تشرف شركة مترو جدة “JMC” على المشروع بالكامل كصاحبة للمشروع و المستشار “ACES’ client” هو سيسترا و خطيب و علمي.

و يتمثل نطاق عمل المركز العربي للدراسات الهندسية في حفر ما مجموعه 150 بئرا إلى أعماق تتراوح بين 10 أمتار و 45 متر تحت سطح الأرض, و تركيب مقاييس الضغط العالي و إجراء الإختبارات الحقلية و المعملية. و حتى الأن, تم حشد سبعة حفارات تعمل جنباً إلى جنب مع أكثر من 60 من الموظفين المؤهلين الذين تم توزيعهم على أماكن تنفيذ المشروع.

كما يتضمن عمل المركز أيضا إنشاء محطة المنطلق ذات الأنماط المتعددة, سكك عبور حديدية خفيفة “LRT” خط C ,Bو D بامتداد 37 كيلو متر و 39 محطة, وطرق حفلات للنقل السريع “BRT” بخطوط تمتد إلى 27 كيلو متر.

و أشار أحد المسؤولين في المركز العربي للدراسات الهندسية إلى أن المركز لديه محفظة واسعة من مشاريع السكك الحديدية المنجزة, بالإضافة إلى أن المركز كان قد أكمل مشاريع ضخمة أخرى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي, مثل: شركة الإتحاد للقطارات (الإمارات العربية المتحدة), مترو الدوحة (قطر), مترو الرياض, مترو مكة, مشروع الجسر البري السعودي (المملكة العربية السعودية).

كما تعهد المركز العربي للدراسات الهندسية “فرع جدة” بالتحقيق الجيوتقني و جودة أعمال الرقابة لعدة مشاريع أخرى على نطاق واسع في المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية, مثل: مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية في جدة, شبكات المياه و الصرف الصحي, خزان بريمان جدة الإستراتيجي, مطار الملك عبد العزيز الدولي “KAIA“, و مدينة الملك عبد الله الإقتصادية “KAEC“.

و كان قد تأسس المركز العربي للدراسات الهندسية في عمان, الأردن, عام 1983, و اليوم, يضم المركز شبكة من 15 مكتباً تعمل في جميع أنحاء الشرق الأوسط, مع أكثر من 1900 موظف.

Exit mobile version