المواطنون يشاركون في صنع القرار .. انطلاق انتخابات البلدية بالمملكة وتسجيل7361 ناخبًا وناخبة بالرياض

انطلقت مرحلة قيد الناخبين للانتخابات البلدية( المرحلة الثالثة) بجميع مناطق المملكة، بما فيها مدينة الرياض ومحافظاتها، والتي بلغ عدد الناخبين والناخبات الذين قيدوا أسماءهم في المراكز الانتخابية نحو 7361 ناخبًا وناخبة، وفقا لإحصائيات اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة.

ويتنافس  المرشحون على  (2106)  مقعدا لأعضاء الانتخابات البلدية المنتخبين في جميع مناطق المملكة ، وقد هيأت لجان الانتخابات نحو  1263  مركزًا انتخابيًا منتشرة  وموزعة توزيعا جغرافيات على مدن ومحافظات المملكة المختلفة.

انتخابات الرياض

بدأت فترة قيد وتحديث بيانات الناخبين في 7/11/1436 وتستمر حتى 01/12/1436هـ الموافق 22/8/2015 وحتى 14/9/2015م،  فيما تبدأ فترة تسجيل المرشحين  في 15/11/1436هـ حتى 4/12/1436هـ  الموافق 30/8/2015م، حتى 17/9/2015م. فيما تبدأ عملية الاقتراع يوم السبت 01/3/1436هـ ، الموافق 12/12/2015م.

تطبيق ذكي

وتماشيا مع روح العصر الحديثة وتسهيلا تطبيق خاص لسير عملية الانتخابات البلدية أطلقت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمنطقة الرياض تطبيقاً خاصاً على الهواتف الذكية “الأندرويد” وقريباَ على “الأيفون” ، يحمل اسم “الانتخابات البلدية 1436هـ” , يساعد مستخدمه على التعرف على جميع المعلومات الخاصة بالانتخابات البلدية .
ويحتوي التطبيق على معلومات توضح مفهوم ومراحل العملية الانتخابية بالإضافة إلى معلومات عن المراكز الانتخابية للناخبين ومراكز تسجيل المرشحين وبعض الخدمات الالكترونية مثل خدمة تحديد أقرب مركز انتخابي , كما يتيح التطبيق إمكانه الوصول لمواقع المراكز والدوائر الانتخابية من خلال تتبع خرائط جوجل .

وخصصت اللجنة أيضا من خلال التطبيق قسماً خاصاً بمكتبة الصور والوثائق والأخبار كذلك بعض الخدمات التفاعلية للمساعدة والاستفسارات مثل خدمة رسائل الجوال والقائمة البريدية وقسم خاص بالإصدارات والوثائق الخاصة بالانتخابات البلدية .
يشار إلى أن التطبيق سيتم تطويره على عدة مراحل لضمان تقديم أكبر عدد ممكن من الخدمات التي من شأنها التسهيل على الناخبين والمرشحين في عملة المشاركة في الانتخابات البلدية .

توقعات بمنافسة قوية

وقد توقع الكثير من المراقبين أن تشهد الانتخابات البلدية خلال الدورة الثالثة تزايد أعداد المواطنين الراغبين في المشاركة فيها والمنافسة على مقاعدها البالغة نحو (2106) أعضاء منتخبين، إضافة إلى المستجدات الأخرى الكثيرة، التي يبرز منها زيادة صلاحيات المجالس فضلا عن أن خفض سن القيد من 21 إلى 18 عاما سيعزز من فرص المشاركة بالإضافة لمشاركة المرأة.

مراقبة الانتخابات

من جهتها، رحبت اللجنة العامة للانتخابات البلدية بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الوطنية المستقلة (غير الحكومية) التي لا تهدف إلى الربح للمشاركة في مراقبة الانتخابات ، مبدية استعدادها لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لها للقيام بدورها .
وأوضح المتحدث الرسمي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني أن نظام المجالس البلدية نص على أحقية الجمعيات الوطنية المستقلة غير الحكومية على مراقبة الانتخابات، مشيرا إلى أن النظام لم يتطرق إلى مؤسسات المجتمع المدني الدولية أو الهيئات التابعة للأمم المتحدة على اعتبار أن الانتخابات البلدية هي في النهاية انتخابات محلية.
وأشار في هذا السياق إلى أن المادة (24) من نظام المجالس البلدية نصت “على أنه يحق للمؤسسات والجمعيات الوطنية المستقلة غير الحكومية التي لا تهدف إلى الربح، تولي الرقابة على تنفيذ إجراءات الانتخابات بصفة مستقلة.

المرأة والانتخابات

ودخلت المرأة الدورة الحالية للانتخابات ناخبةً ومرشحة بحيث أتيح لها ترشيح وانتخاب من ترى فيه القدرة على النهوض بالخدمات البلدية في منطقتها، وتم تهيئة 424 مركزًا انتخابيًا للمرأة من أصل 1263 مركزًا انتخابيًا منتشرة في مدن ومحافظات المملكة، وكونت اللجان المحلية للانتخابات في جميع المناطق.

 

Exit mobile version