إنفوجراف| 4 متطلبات لقيد الشخص الطبيعي في سجل المطورين بنظام بيع وتأجير المشروعات على الخارطة

من هو المطور العقاري

خطوات الاستعلام عن رخص البناء

كشفت الهيئة العامة للعقار عن متطلبات، قيد الشخص الطبيعي في سجل المطورين العقاريين في نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة.

وأوضحت أن هذه المتطلبات تشمل الآتي:

  1. اجتياز البرنامج التأهيلي للمطور العقاري.
  2. بيان بالمشروعات التي قام بتنفيذها الشخص الطبيعي وإرفاق ما يثبت تنفيذها.
  3. شهادة سلامة السجل الائتماني للأفراد.
  4. شهادة تسجيل في ضريبة القيمة المضافة للأفراد.

وكانت الهيئة العامة للعقار، أصدرت في شهر مايو الماضي، اللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة، بدء استقبال طلبات ترخيص المشاريع على الخارطة من خلال منصتها الإلكترونية.

يأتي ذلك وفقًا لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 196 بتاريخ 1445 / 03 / 04 هـ ولائحته التنفيذية المعتمدة والمنشورة على موقع الهيئة.

وأبانت الهيئة أنَّ الترخيص لممارسة أعمال البيع والتأجير على الخارطة يُسهم في تنظيم النشاط والحد من المخالفات في قطاع التطوير العقاري على الخارطة، وزيادة المعروض من المنتجات العقارية التجارية والسكنية والصناعية والسياحية وغيرها.

وأضافت أن النظام يُعد أحد قنوات التمويل للمطورين العقاريين، ومُمكنًا رئيسيًا للسوق العقاري ويرفع من موثوقية القطاع من خلال الحوكمة التي تضمنها النظام، داعيةً جميع المطورين العقارين الراغبين في الاستفادة من النظام إلى التقدم بطلب التأهيل – في حال لم يكن مؤهلًا سابقًا – واستخراج التراخيص اللازمة لممارسة النشاط من خلال المنصة الإلكترونية التي تم تخصيصها لاستقبال طلبات التأهيل والترخيص للمشاريع على الخارطة بمختلف أنواعها وأشكالها.

ووفقًا لمتطلبات الترخيص، فإنَّه يجب على مُقدم الطلب اجتياز برنامج التأهيل الذي أقرته الهيئة وتقديم دراسة جدوى المشروع مشتملة على البيانات المالية، والإنشائية، والتسويقية المقدرة للمشروع، والمصاريف المالية والإدارية المتوقعة، ومدة تسليم الوحدات ومصادر التمويل المتوقعة وتقديم ما يفيد بمطابقة المشروع العقاري للمتطلبات النظامية لرخص البناء، والمخططات الهندسية، والتصاميم المعمارية.

Exit mobile version