مؤشر أسواق البناء يصنف نيويورك كأغلى المدن تكلفة في البناء والتشييد

أسعار العقارات الأمريكية

أمريكا

كشفت دراسة لمؤشرات أسواق البناء العالمية صادرة عن شركة الاستشارات العقارية “تيرنر آند تاونسند”، عن تصدر مدينة نيويورك قائمة أغلى 10 أسواق للبناء في العالم للعام الثاني على التوالي.

وتوقعت الدراسة، أن متوسط تكلفة التشييد في مدينة نيويورك سوف تصل إلى 5723 دولارًا لكل متر مربع هذا العام بارتفاع 5% مقارنة بالعام الماضي، في حين جاءت مدينة سان فرانسيسكو في المركز الثاني بمتوسط تكلفة يبلغ 5489 دولارًا للمتر المربع، وتفوقت زيورخ على جنيف لتحتل المرتبة الثالثة.

وأشارت الدراسة إلى أن المدن الأمريكية لا تزال تهيمن على الترتيب العالمي من حيث ارتفاع تكلفة البناء التشييد بهما، وأظهرت كل من لوس أنجلوس وبوسطن وسياتل وشيكاغو زيادات كبيرة في التكلفة مقارنة مع 2023، بسبب عوامل منها الطلب الصناعي القوي، إلى جانب الارتفاع المستمر في تكاليف العمالة والآلات والمعدات.

وفي قارة آسيا، قالت الدراسة، مدينة هونج كونج تعد أغلى أسواق البناء في آسيا هذا العام، حيث بلغ متوسط التكلفة بها 4500 دولار أمريكي للمتر المربع، لكنها تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم، مع معاناة صناعة البناء في المدينة من نقص العمالة وسط شيخوخة السكان. بينما عادت لندن لقائمة أعلى عشر أسواق، بسبب عوامل منها زيادة قيمة الجنيه الإسترليني مقارنة بالدولار.

كما أظهرت دراسة شركة “تيرنر آند تاونسند”، أن التضخم العالمي القوي والنمو الاقتصادي المعتدل بعد الوباء والتراجع الكبير في قيمة الين لأدنى مستوياته منذ 34 عامًا هي عوامل رئيسية وراء انخفاض تكاليف البناء الإجمالية في اليابان هذا العام، إذ لم تظهر أي مدينة يابانية ضمن قائمة العشرة الأوائل لأغلى أسواق البناء في آسيا.

وذكرت الدراسة، أن معظم الأسواق العالمية التي تتبعها الشركة تشير إلى أن ندرة العمالة الماهرة هي العامل الأكثر أهمية الذي يؤدي إلى ارتفاع تضخم أسعار التكلفة في أسواق البناء.

Exit mobile version