المطورون العقاريون.. وتحديات قطاع الإسكان

وحدة عقارية- بناء المشاريع السكنية - قطاع الإسكان

المطورون العقاريون.. وتحديات قطاع الإسكان

غادة الدوسري

حقق برنامج الإسكان إنجازات عديدة في مختلف المجالات والأصعدة السكنية، مما انعكس ذلك على صناعة بيئة سكنية مثالية تتخللها جودة الحياة، ووضح ذلك من خلال الإحصائيات ومشاركة القطاع الخاص، ووضع الحلول للتحديات.

ويؤدي القطاع الخاص دورًا مهمًا في دعم برنامج الإسكان من خلال المشاركة في تطوير المشاريع السكنية وتقديم الحلول التمويلية. الشركات العقارية والمطورون العقاريون يشتركون مع الحكومة لتوفير وحدات سكنية متنوعة، سواء من حيث التصميم أو التكلفة.

ومع ذلك، تواجه القطاع الخاص بعض التحديات في دعم البرنامج منها، توازن العرض والطلب مع تزايد الطلب على الوحدات السكنية، قد يواجه المطورون العقاريون تحديات في توفير الكمية المطلوبة بجودة وسعر مناسبين، وكذلك من التحديات توفير التمويل ووجود بنية تحتية لتطوير المشاريع السكنية.

أرقام والإحصائيات الرئيسية:

– نسبة تملك الأسر السعودية: ارتفعت نسبة تملك الأسر السعودية للمساكن إلى 63.74% بنهاية عام 2023، وهو ارتفاع كبير مقارنة بعام 2016، حيث كانت النسبة أقل بكثير. تجاوزت هذه النسبة المستهدف للعام، والذي كان 63%.

– الدعم السكني: استفادت أكثر من 96 ألف أسرة من الدعم السكني في عام 2023. بالإضافة إلى ذلك، تم توفير 10 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي.

– العقود والمشاريع: بلغ عدد العقود الموقعة لمنتج أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أكثر من 26 ألف عقد، وتم إصدار أكثر من 3 آلاف رخصة بناء.

سياسيات لتطوير القطاع

التوسع في الشراكات: تشجيع المزيد من الشراكات مع المطورين العقاريين والشركات المالية لزيادة عدد المشاريع السكنية وتقليل الوقت المستغرق لإنجازها.

تحسين الإجراءات التنظيمية: تسريع وتبسيط الإجراءات.

تنويع مصادر التمويل: زيادة عدد الخيارات التمويلية المتاحة للأسر السعودية، بما في ذلك تحسين برامج القروض المدعومة.

الاستدامة المالية: التأكد من أن برامج الدعم المالي مستدامة على المدى الطويل،

5- البنية التحتية: الاستثمار في تحسين البنية التحتية في المناطق المستهدفة للمشاريع السكنية الجديدة.

*مهتمة بالمجال العقاري

المطورون العقاريون.. وتحديات في قطاع الإسكان

Exit mobile version