تقرير دولي: قطاع الضيافة يشهد نموًا ملحوظًا مدفوعًا بالتوسع السياحي

الرياض

الرياض

كشفت شركة “جيه إل إل” المتخصصة في الاستشارات والأبحاث العقارية في تقرير حديث لها عن أن قطاع الضيافة قد شهدا أداءً قويًا في النصف الأول من عام 2024، مدفوعًا بالجهود الحكومية الرامية إلى تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات السياحية، إلى جانب تنشيط العروض الترفيهية والأنشطة الرياضية.

وأشار التقرير إلى أن قطاع الضيافة في السعودية يسجل نموًا غير مسبوق، حيث تستعد المملكة لاستقبال 150 مليون زائر بحلول عام 2030. وقد ارتفع متوسط إشغال الفنادق بنقطة مئوية واحدة في النصف الأول من 2024، بينما ارتفع متوسط السعر اليومي بنسبة 7%، والإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 8%.

وسجلت المدن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة ارتفاعات ملحوظة في إيرادات الغرف المتاحة، بنسبة 4% و15% على التوالي. وفي الرياض، ارتفع متوسط السعر اليومي بنسبة 25% بسبب زيادة زيارات الشركات وتمركز الفعاليات المؤسسية في العاصمة.

وتوقعت “جيه إل إل” أن يواصل قطاع الضيافة النمو مدعومًا بمشاريع ضخمة واستثمارات سياحية هائلة تُقدّر بنحو 800 مليار دولار على مدى العقد المقبل. إضافة إلى استضافة المملكة لمجموعة من الفعاليات العالمية المهمة مثل كأس آسيا 2027، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، ومعرض “إكسبو 2030″، وكأس العالم 2034. وأشار التقرير إلى أن نظام تصنيف الخدمات الفندقية الذي تم اعتماده مؤخرًا سيساهم في رفع جودة الخدمة ومعالجة التحديات قصيرة الأجل، ما يعزز الأداء على المدى الطويل.

Exit mobile version