قرقاش .. أشهر عوائل الإمارات الاقتصادية وأقدمها

اعداد/ الدكتور وضاح السعيد

نسلط الضوء اليوم في عالم الكبار على عائلة من أشهر العائلات بالإمارات العربية المتحدة وهي عائلة قرقاش والتي  يرجع أصولها إلى أصول إماراتية, وهي تمتلك أكبر مجموعات الإمارات مجموعة قرقاش التي تم تأسيسها على يد الراحل علي القرقاش رحمه الله وكان ذلك في عام 1957 وبرغم من أن بداية نشاطاتها كانت صغيرة للغاية حيث أنها بدأت باستيراد سيارتين فقط في عام 1936 إلا أنها الآن تعتبر من أكبر مجموعات الإمارات حيث أنها تعتبر الوكيل الوحيد لأكثر من شركة عالمية  وأهم ماتشتهر به عائلة القرقاش هي ارتباط اسمها باسم مرسيدس بينز .

ويعود نشأة وتاريخ مجموعة قرقاش إلى الخمسينيات من القرن الماضي , وبدأت في عام 1957 حين شرع في تأسيسها علي قرقاش وقد حظيت المجموعة بسمعة طيبه ترجع هذه السمعة إلى كونها تمكنت من حفر مكانه متميزة بين صفوة المؤسسات التجارية وقد اتسع نشاط المجموعة فهي اليوم مجموعة شاملة بعد أن كانت بدايتها مجموعة قرقاش كانت في سيارات نقل بيدفورد وقطع الغيار والأوناش أصبحت الآن تشمل نشاطات عديدة .

أكثر مايميز المجموعة امتلاكها لعديد من الشركات ذات الشهرة العالمية مثل شركة قرقاش موتورز هذا بالإضافة إلى أن المجموعة تعد الموزع العام لمرسيدس بنز والفا روميو وساب في دبي والشارقة والإمارات الشمالية, كما أن مجموعة قرقاش لها تجارة على نطاق واسع جداً حيث إنها تمتلك شركات استثمارية في كل من القطاعات التالية ” القطاع العقاري والإنشاءات والالكترونيات والتأمين والتطوير الصناعي .

واليوم تعتبر المجموعة من أهم العلامات التجارية على المستوى الدولي فلها مستقبل باهر وخاصة أنها تمتلك منذ القدم وحتى الآن ” موتورز ” وقد وسعت نشاطاتها لتصبح هي الموزع الوحيد أيضا لسيارات جيلي , والجدير بالذكر أن مجموعة قرقاش تعد الوكيل الوحيد لـ ” دايملر كرايزلر ” في كل من دبي والشارقة والإمارات الشمالية.

ولعل ابرز شخص حاليا في عائلة قرقاش هو شهاب قرقاش الذي  ولد عام 1966 وأكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة  وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية والتسويق من جامعة جورج واشنطن.  قبل تأسيس شركة ضمان للأوراق المالية في عام 1998، كانت له علاقات وثيقة مع القطاع المصرفي في دولة الإمارات مع كبرى الشركات متعددة الجنسيات، المؤسسات المصرفية المحلية العملاقة.

عمل في وظائف مختلفة بما في ذلك التسويق، والتوزيع والتمويل التجاري، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وهو العضو المنتدب لمجموعة ضمان حالياً.

قام بإعادة هيكلة شركة ضمان للأوراق المالية وضمان للاستثمار في أواخر عام 2007، وهي شركة مساهمة خاصة تأسست بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة برأس مال قدره 200 مليون درهم والموجودات تحت إدارته الآن  أكثر من 5 مليار درهم.

Exit mobile version