الحقيل: رسوم الأراضي البيضاء يساعد في تنفيذ وحدات سكنية مناسبة

قال وزير الإسكان الاستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل إن  قرار مجلس الوزراء بخصوص نظام رسوم الأراضي البيضاء ، يؤكد حرص القيادة الرشيدة على تلمس احتياجات المواطنين وتسهيل أمورهم في الحصول على المسكن المناسب، منوهاً بدور مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في صدور هذا القرار.

   وأضاف إن القرار يعد تشجيعاً لملاك الأراضي البيضاء على تطوير أراضيهم وزيادة المعروض من الأراضي المطورة، بما يحقق التوازن بين العرض والطلب وتوفير الوحدات السكنية بأسعار مناسبة وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية ، متمنيّاً أن يحقق النظام المصالح المرجوة من وراء إصداره، لافتاً النظر إلى أن وزارة الإسكان تسعى لتطبيق هذا النظام بالصورة التي تكفل تحقق تلك الغايات والأهداف منه.

مشيراً إلى أنه من أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء حصول المواطنين على وحدات سكنية مناسبة، مشيراً إلى أن وزارة الإسكان تضع أمامها مصلحة المواطن في المقام الأول وتدفع بمكونات السوق وأطرافه لمزيد من التناغم والاتفاق .

وأكَّد الحقيل أن النظام لم يأتِ لفرض رسوم على الأراضي البيضاء فقط، بل هناك محفزات واستثناءات سيتم العمل بها سوياً مع نظام الرسوم على الأراضي البيضاء، حيث حرصت توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد على إيجاد محفزات واستثناءات للمطورين العقاريين والمستثمرين العقاريين وخلق بيئة تنافسية جاذبة، لافتاً النظر إلى أن هناك تدرجاً في تطبيق النظام لخلق التوازن بين العرض والطلب، الذي يستهدف الأراضي ذات المساحات الكبيرة في المدن الكبرى التي تحتاج أكثر من غيرها لأراضي مناسبة لمشروعات التطوير العمراني.

ورفع وزير الإسكان ، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – بمناسبة صدور القرار .

Exit mobile version