أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / رياض سليمان الخراشي يكتب لصحيفة أملاك: الإسكان العامودي الخيار الأمثل لمشكلة الإسكان

رياض سليمان الخراشي يكتب لصحيفة أملاك: الإسكان العامودي الخيار الأمثل لمشكلة الإسكان

لا شك ان وزارة الاسكان تبذل جهود كبيرة لحل مشكلة الاسكان وهذا مشاهد في البرامج التي اطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية ، الا انه لازال التمدد الأفقي هو السائد في مشاريع الإسكان رغم انه يستهلك مساحات واسعة جداً من الأراضي، مما يعني مد شبكات واسعة من البنية التحتية، فضلاً عن التكلفة الباهظة والمرهقة لمد شبكات البنية التحتية، من طرق ومواصلات، وكهرباء ومياه وصرف الصحي، مما يضاعف تكلفة تنفيذ المشاريع .

والحل من وجهة نظري الإسكان العامودي سيسهم بشكل كبير في زيادة أعداد المستفيدين من المشاريع الإسكانية، عن طريق تقليل المساحات الخارجية ، بحيث يمكن مضاعفة عدد المستفيدين من الخدمات ضمن مساحة الأرض نفسها، خلال المجمع السكني الواحد.

نلاحظ أن دول العالم عالجت فجوة الإسكان بطرق عدة مختلفة وكان أكثر الحلول طرقاً هو الإسكان العمودي، حيث اتجهت المدن العصرية في أغلب الدول إلى زيادة إنتاج الوحدات السكنية العمودية، ونجحت بعض المدن بشكل استثنائي في حل مشكلات الإسكان عن طريق اعتماد الإسكان العمودي، ومنها سنغافورة وهونغ كونغ واليابان ودول أخرى، بالرغم من التحديات التي تعانيها هذه الدول، مثل ضخامة التعداد السكاني والبيئة والتضاريس، وترتكز سياسة الإسكان ، على توفير السكن اللائق والمناسب للمواطنين ، ولا تعنى هذه السياسة بتوفير المباني السكنية فحسب، إنما تتعداها إلى ضرورة توفير بيئة سكنية متكاملة الخدمات والمرافق من مواصلات واتصالات وتعليم وصحة وغيره .

فقد ذكرت أحد الأبحاث التي تم تطبيقها في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الأفراد الذين يعيشون في مدن تتوسع بشكل عمودي تقل نفقاتهم الاستهلاكية عن أولئك الذين يعيشون في مناطق تتوسع أفقياً، بواقع 33%.

وايضا لابد أن يكون الإسكان الرأسي متوافق مع ثقافة المجتمع، من حيث التصميم الهندسي ومراعاة عادات المواطنين وتقاليدهم المتمثلة في حفظ الخصوصية التي تعد من أهم أسباب نجاح المشروع ودفعهم إلى تقبله، وكذلك مرونة البناء بحيث يكون قابلاً للتعديل والزيادة،

وايضا يمكن الاستفادة من الاحياء القديمة والمكتملة للخدمات بإعطاء التصاريح للتمدد العامودي لها وذلك لتوفر البنية التحتية اللازمة. 

= = = =

*عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية

= = =

مقالات ومواضيع ذات صلة.. عقارات – مشاريع الإسكان

مقالات العدد ١١٨ .. عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: آن الأوان لفك قيـود الإسكان

الموافقة على 12 دور.. السماح الارتفاع الرأسي في المدن الصغرى والمتوسطة يساعد على حل أزمة السكن

رياض سليمان الخراشي يكتب لصحيفة أملاك: الإسكان العامودي الخيار الأمثل لمشكلة الإسكان

“الإسكان” تنال 22% من تكلفة المبادرات .. عجلان العجلان يدعو لتوجيه القروض العقارية لشراء الأراضي والتوسع الرأسي

فعّلت شراكتها مع القطاع الخاص .. الإسكان تتجه للتوسع الرأسي في المدن الكبيرة 

جولة صحيفة أملاك تكشف نقاط القوة والضعف.. مجمع «إسكان المعذر».. ما بين خدمات متكاملة وأخرى تحتاج الدعم

مشاريع الإسكان

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

إحسان بافقيه - أوامر ملكية في السعودية - قطاع الإسكان

إحسان بافقيه يفصِل في مقالٍ ضافٍ النقلة النوعية التي تحدث عنها الأمير محمد بن سلمان في قطاع الإسكان وصندوق الاستثمارات العامة

تحدث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير …