الرئيسية / بنوك وتمويل / اندماج البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية لتكوين مؤسسة مالية إقليمية قوية

اندماج البنك الأهلي ومجموعة سامبا المالية لتكوين مؤسسة مالية إقليمية قوية

قيمة أصول البنك المرتقب قدرها 837 مليار ريال

بلغت قيمة الأصول الناتجة من اندماج بنكي الأهلي ومجموعة سامبا المالية حوالي 837 مليار ريال، وسيصبح البنك الدامج أكبر بنك في المملكة، بقيمة سوقية تساوي 171 مليار ريال، وكشفت الاتفاقية المبرمة بينهما بغرض الاندماج أن قيمة قروض البنك الجديد سوف تصل إلى 468 مليار ريال تعادل نسبتها 29% من القيمة السوقية، ويبلغ دخله التشغيلي نصف السنوي 15 مليار ريال، تعادل 30% من الحصة السوقية.

فيما يتوقع أن يصل صافي دخل البنك 7 مليارات ريال تمثل 38% من الحصة السوقية وسيصبح البنك الأهلي الأول في منطقة الشرق الأوسط في ما يختص بصافي الدخل، أما قاعدة حقوق الملكية المجمعة فيتوقع أن تصل إلى 120 مليار ريال.

وتضمنت اتفاقية الدمج بينهما على أن يكون البنك الأهلي دامجاً، مع انقضاء مجموعة سامبا المالية وتحويل أسهم المجموعة لصالح “الأهلي” إذ سيصدر البنك الأهلي عدة أسهم جديدة، سيحصل بموجبها مساهمو مجموعة سامبا على 0.739 سهم في البنك الدامج «الأهلي».

وبموجب الاتفاقية، سيتحول المقر الرئيسي للبنك الدامج «الأهلي» إلى مدينة الرياض بدلاً من مدينة جدة، مع تعيين رئيس مجلس إدارة بنك سامبا كرئيس تنفيذي للبنك الدامج «الأهلي»، فيما سيتم تعيين رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الحالي سعيد الغامدي عضواً منتدباً ورئيساً تنفيذياً لمجموعة البنك الدامج «الأهلي». واتفق البنكان على تعيين شركة استشارية متخصصة لتقديم مشورتها في ما يتعلق باسم البنك الدامج وشعاره وهويته، وسيتم تحديدها في وقت لاحق.

شاهد أيضاً

بنوك وتمويل العدد 203

صحيفة أملاك تنشر حزمة من أخبار البنوك وجهات التمويل

ساما: ارتفاع الموجودات إلى 1.836 تريليون ريال حتى أغسطس الماضي بنوك وتمويل – أظهرت الإحصاءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *