الرئيسية / بناء وتشييد / تصميم وديكور / الأسطح و الجلسات العائلية تقيسم المساحات وتوزيع الأثاث يضفي لمسة جمالية

الأسطح و الجلسات العائلية تقيسم المساحات وتوزيع الأثاث يضفي لمسة جمالية

ديكور – إن المساحات الخضراء هي رئة المنزل، وعدم امتلاك حديقة منزلية أو توفر مساحة كافية لتحقيق حديقة أحلامك وبخصوصية عالية. ففكرة تحويل سطح البيت إلى حديقة من وأسهل الأفكار وأجملها التي يمكنكم تنفيذها جانبا إلى تنسيق الجلسات العائلية فيه وتصميم و تنسيق الحدائق، يحتاج الأمر لدراسة وبحث ومعرفة ما يتناسب مع الجو لمدينتك و أمر مهم معرفة كيف تستفيد منها.

 كيف أنسق مساحة السطح ؟

الجلسات العائلية الخارجية لم تعد حصرا على الحدائق المنزلية وأصبح لسطح المنزل نصيباً من هذه الجلسات التي تساعد على الاستمتاع مع العائلة و عمل الأنشطة المختلفة معهم لقضاء وقت ممتع و تتميز الأسطح بخصوصية عالية وذلك لأن الوصول إليها يخص العائلة ولكل شخص يمتلك سطح أيا كانت مساحته فبالتأكيد من الممكن استغلالها بطرق عديدة كسينما خارجية لمشاهدة الأفلام في الهواء الطلق أو أستوديو لممارسة الهوايات المختلفة. 

وأيا كانت طريقتك في اختيار الجلسات الخارجية فان أهم نقطة التي يجب مراعاتها في اختيار هذه الجلسات هو تحقيق الجانب العملي من خامات والتي منها لا يتأثر كثيرا بأشعة الشمس لأن السطح يعتبر أكثر عرضة للحرارة فترة الظهر ولا يقتصر الحرص على اختيار الخامات للجلسات فقط ولكن لجميع قطع التأثيث وحتى المضلات وأكثر مايميز جلسات الأسطح هو الشعور بالمساحة و الأتساع .

كيفية تنسيق مساحة السطح:

1- من أول الخطوات لكل تنسيق أو تصميم هي التنظيف و ذلك بنقل جميع ما كنت تخزنه لمكان أخر وتسوية الأرض ومعالجة التشققات في الجدران إن وجدت .

2- تحديد المساحات وذلك بعمل مخطط يدوي بعد أخذ المساحات الموجودة في المخطط والبدء بتقسيمها من ممرات وجلسات وكل ما تحتاجه في هذه المساحة من منطقة للشواء أو لوضع شتلات من نباتات صغيرة للتزين أو للاستفادة منها مثل الورقيات وحتى إن كنت تريد إضافة منطقة تخص للعب الأطفال إذا كانت المساحة عندك كبيرة من الضروري تحديد ذلك ويراعى في التقسيمات اتجاه الرياح خاصة عند التأسيس للشواء لتفادي الضرر الناتج من الدخان بالنسبة للجالسين. 

3- فور الانتهاء من تقسم المساحات يتم تحديد أماكن توزيع الأثاث بشكل بسيط على المخطط و ذلك لتحديد أماكن الإضاءة ونوعها و التمديدات الكهربائية وتمديدات الماء اللي تحتاج لها في السطح للبدء بالتأسيس لها .

4- يتم اختيار النمط المحبب لك في تصميم سطحك حتى يكون التنسيق مريح للعين ومتوازن وسأذكر لكم أكثر الأنماط المفضلة للأسطح.

5- استخدام النوافير والشلالات المائية تعتبر إضافة جمالية للسطح . 

6- استخدام الأرضيات المناسبة للجو الخارجي و التي تتحمل الرطوبة وحرارة الشمس .

7- وضع مكان الألعاب في منطقة واحدة . 

8- تحديد أيضا الملطفات اللي تحتاجونها من تبريد أو تدفئة مكان التخزين 

9- يفضل في المساحات الصغيرة للسطح أن تكون شتلات التشجير في أحواض للاستفادة بشكل أكبر و ذلك لسهولة النقل و التغيير لمكانها.

10- بعد ذلك يتم البحث عن قطع الأثاث و الكماليات والبدء في التنفيذ من دهانات و أرضيات مع مراعاة النمط المستخدم .

الطرازات المفضلة في تصميم جلسات الأسطح: 

1– النمط اليوناني 

يتميز هذا الطراز تقليديًا بجدران من الجبس الأبيض وأرضيات خشبية تدهن باللون الأبيض مع لمسات من أثاث الفناء ذو اللون الأزرق والكوبالت. غالبًا ما يتم استخدام الأعمدة والأقواس الفخمة في هذا النمط جنبًا إلى جنب مع الأشكال والنقوش اليونانية داخل القوام والأقمشة جانبا إلى الأشجار الملونة كالجهنمية .

2 – البوهيمي 

وهو كل ما هو مستوحى من ستايل البادية مثل الزخارف اليدوية أو النقوش والألوان المتداخلة  والمتضاربة والإكسسوارات الحرفية وغيرها من العناصر التي تعكس الأسلوب غير المنتظم والحر في إعداد ديكورات المنزل.

3- المودرن 

المودرن (الحديث) مصطلح شائع في التصميم، يشير عادةً إلى الديكور  البسيط الموضح بخطوط واضحة ومستقيمة وألوان بسيطة وباستخدام خامات كالزجاج والمعدن والاستيل

ويتسم تصميم المودرن بالأناقة ويضفي شعوراً بالبساطة في كل جزء ، حيث لا توجد الكثير من التفاصيل والإكسسوارات.

وكذلك من الممكن إضافة جزء من الهوية والتراث بشكل بسيط جدا  مثل النقوشات التراثية السدو والقط العسيري أو النقوش الثمودية على لوحة أوجدارية أو الخداديات للكنبات أو في تصميم السجاد بشكل لا يفقد التصميم والنمط المستخدم هويته.

وهناك العديد من الطرق لتقفيل السطح ولكن أفضلها هي تركيب السواتر المفرغة لإدخال الهواء للمكان وتنقيته و من الممكن  استخدام نبتة العنب المتسلقة لتزين السطح والورد لتجميل المكان.

وسائد الأرض كانت من العناصر القديمة في الديكور وعادت إلينا في هذا العصر بطريقة جديدة و عصرية و بألوان مشرقة حتى أصبحت من العناصر الهامة في الديكور العصري الحديث وهي أيضاً من الأشياء المناسبة جداً في ديكور  جلسات أسطح المنازل.

ديكور

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

ديكور - أرضيات

ديكور الأرضيات.. مميزات وعيوب

ديكور – إعداد:  Dalah Studio تعتبر خطوة أختيار الأرضيات للمنزل من أصعب الخطوات لصعوبة التغيير …