الرئيسية / حوارات / أجابت عن أسئلة واستفسارات «أملاك».. «منشآت»: 170 ألف منشأة تعمل في الأنشطة المساندة للقطاع العقاري

أجابت عن أسئلة واستفسارات «أملاك».. «منشآت»: 170 ألف منشأة تعمل في الأنشطة المساندة للقطاع العقاري

كشفت هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، في حوار خاص مع صحيفة «أملاك» العقارية، أن إجمالي عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة أكثر من 170 ألف منشأة، والتي تشكل أكثر من 30% من إجمالي عدد المنشآت بالمملكة، وأوضحت «منشآت» أنه من خلال مبادرة الإقراض غير المباشر بلغ عدد المنشآت المستفيدة في الأنشطة العقارية 35 منشأة بإجمالي مبلغ 110 مليون ريال. ( عقارات )

ويدعم برنامج «منشآت» المؤسسات العقارية «المطورين العقاريين وقطاع التشييد» ويمكنهم الاستفادة من خدماته من خلال التوجه لجهات التمويل المشاركة مع البرنامج وطلب الحصول على التمويل بضمان كفالة أو عبر تقديم طلب في بوابة التمويل، حيث وصل عدد شركاء البرنامج إلى 33 جهة تمويلية من بينهم شركة أملاك للتمويل العقاري والذي تم التوقيع معها، مؤخراً، كأول شركة مرخصة بالتمويل عقاري تشارك مع البرنامج.

وأوضحت «منشآت» أنها دعمت عدد من المنشآت والأنشطة العقارية ضمن برنامج التمويل المضمون (برنامج أطلق بالتعاون مع مؤسسة النقد لمواجهة الآثار الاقتصادية للجائحة بقيمة 13.2 مليار) والذي يمنحهم تمويلات بشروط ميسرة وغير مسبوقة.

أكدت «منشآت» أن سلسة القيمة الشاملة للقطاع العقاري تتكون من أربع قطاعات فرعية تشمل، التخطيط والتصميم والهندسة والتطوير والبناء والأنشطة العقارية وإدارة المرافق العامة، وأكدت دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال في هذا القطاع من خلال برامج وخدمات منشآت المختلفة كتقديم الاستشارات والإرشاد من خلال مراكز دعم منشآت ومن خلال مبادرات تسهيل الأعمال. 

وأشارت إلى دعمها للصناديق العقارية؛ حيث تم الاستثمار في 120 شركة تعمل في قطاعات مختلفة عبر 17 صندوق استثماري، وكذلك الاستثمار في 33 شركة عبر برنامج الاستثمار بالمشاركة مع المستثمرين المؤسساتيين.

وأفادت «منشآت» أنها انتهت من بناء استراتيجية تطوير القطاع العقاري والتي تركز على قطاع التطوير والبناء وقطاع الأنشطة العقارية، مشيرة إلى وجود عدد من المبادرات التي ستخدم القطاع من نواحي عديدة ستساهم في التغلب على التحديات الحالية.

( عقارات )

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

حوار محمد الخرس تطوير عقاري

محمد الخرس: أتوقع أن تشهد السنوات الخمس القادمة ثورة معمارية هائلة.. والقطاع العقاري تغير جذرياً بعد اعتماد ن ظام البيع على الخارطة

كشف رجل الأعمال والمطور العقاري محمد الخرس، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات المبتكرة العقارية والمستشار في …