الرئيسية / ملفات / تغطيات / منتدى المحاسبين السعودي يختتم فعالياته بمشاركة 150 جهة من القطاعين الحكومي والخاص

منتدى المحاسبين السعودي يختتم فعالياته بمشاركة 150 جهة من القطاعين الحكومي والخاص

بمشاركة 150 جهة من القطاعين الحكومي والخاص اختتمت أمس الأربعاء فعاليات النسخة الأولى من منتدى المحاسبين السعودي “ساف” الذي انطلق خلال الفترة من 27 إلى 29  يناير الحالي تحت شعار “مهنة المحاسبة والمراجعة.. طموحات المستقبل”، وذلك بتنظيم من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويهدف المؤتمر إلى بيان الدور المهم الذي تؤديه مهنة المحاسبة والمراجعة في تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني وخدمة مؤسساته وضبط أعمال المنشآت بأنواعها المختلفة.

50 متحدثاً وخبيراً دولياً ومحلياً

وشارك في المنتدى العديد من الهيئات المهنية والمعاهد الدولية وشركات ومكاتب المحاسبة والجامعات السعودية، حيث تخلل المنتدى جلسات حوارية بمشاركة أكثر من 50 متحدثاً وخبيراً دولياً ومحلياً، إضافة إلى إطلاق المبادرات التي تخدم المهنة ومستقبلها وإقامة العديد من الفعاليات في المعرض المصاحب الذي يشارك فيه مختلف القطاعات ذات الصلة والاختصاص.

تدشين دليل مفاهيم ومعايير المحاسبة

وخلال حفل الافتتاح  تم تدشين دليل مفاهيم ومعايير المحاسبة للقطاع العام في المملكة، وذلك بحضور ومشاركة كل من وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، ووزير التعليم حمد آل الشيخ، وجاء إعداد دليل مفاهيم ومعايير المحاسبة للقطاع العام الصادر من مركز الاستحقاق المحاسبي بوزارة المالية بعد دراسة مستفيضة أخذت في الاعتبار معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام كافة، المبنية على أساس الاستحقاق، وتحديد احتياجات المملكة.

ويبلغ عدد الموضوعات المعتمدة التي شملها الدليل 40 موضوعاً، تضمَّنت إطار مفاهيم التقارير المالية ذات الغرض العام، و36 معياراً، و3 إرشادات مُوصًى بها، كما تضمَّنت الدراسة المرفقة بكل معيار حصراً للتعديلات المدخلة على المعيار الدولي، وبيان أسباب التعديلات.

الأول على مستوى الشرق الأوسط

ويُعد المنتدى الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، إذ يتيح منصة لشركات ومكاتب المحاسبة والهيئات المهنية والهيئات التنظيمية والرقابية والقطاع العام والمُنشآت التجارية؛ لصياغة التصوّر الذي يُمكن أن تُسهم به مهنة المحاسبة والمراجعة في تحقيق رؤية المملكة 2030. وحفل بمشاركة نُخبة من المُختصين والمُهتمين على الصعيدين المحلي والدُولي، بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية والخاصة الجامعات السعودية والهيئات المهنية المحلية والدولية.

وشاركت وزارة المالية في المعرض المصاحب للمنتدى من خلال جناح يعرض التفاصيل الكاملة لمشروع التحول المحاسبي وأهدافه ومراحله، كما يشهد المنتدى مشاركة عدد من الجامعات السعودية والجهات الرسمية.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

بقيمة 3 مليارات ريال.. “المياه الوطنية” توقع 91 اتفاقية لتنفيذ 500 ألف توصيلة منزلية

أعلنت شركة المياه الوطنية، اليوم، إبرامها لأول مرة 91 اتفاقية لتنفيذ أكثر من 500 ألف …