الرئيسية / ملفات / تقارير / في ذكرى البيعة السادسة.. مشاريع الإسكان رؤية ثاقبة وأهداف تتحقق .. وأرقام تتحدث

في ذكرى البيعة السادسة.. مشاريع الإسكان رؤية ثاقبة وأهداف تتحقق .. وأرقام تتحدث

مشاريع سكنية – تستهدف وزارة الإسكان خلال العام الجاري 2020 خدمة أكثر من 300 ألف أسرة عبر مختلف الحلول السكنية التي تلبّي تطلّعات الأسر السعودية وتتناسب مع قدراتهم ضمن الخيارات التي يقدمها البرنامج، من بينها ما يزيد عن 130 ألف أسرة تسكن منازلها، وضخ أكثر من 100 ألف وحدة سكنية جديدة بالشراكة مع المطورين العقاريين، وتوفير 90 ألف أرض سكنية جديدة، حيث تجاوزت الوزارة مستهدفاتها خلال العام الماضي 2019 لخدمة 200 ألف أسرة، وحققت منجزات باستفادة 300.041 أسرة، منها 109.162 أسرة سكنت منازلها.

ارتفاع نسبة التملك إلى 700%

بالتزامن احتفالنا بذكرى البيعة السادسة لتولي الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، نفصل في هذا التقرير وبالأرقام نجاح وزارة الإسكان عبر برنامج «سكني» وتحقيقها منجزات كبيرة خلال 2020، أبرزها ارتفاع تملك الأسر السعودية للمنازل إلى أكثر من 700% حتى سبتمبر الماضي، حيث بلغ عدد الأسر السعودية التي سكنت منازلها نحو 96,633، مقارنة بنحو 12.059  أسرة تمكنت من السكن في شهر يناير الماضي، فيما فضّلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء ضمن الضواحي، والأراضي السكنية والبناء الذاتي.

رحلة التملك الفعلي خلال العام الحالي

وتفصيلاً منذ بداية العام 2020؛ تمكنت نحو 12.059 أسرة من السكن في منازلها خلال شهر يناير، بينما في شهر فبراير الماضي 11,687 أسرة سكنت منازلها، و11,414 أسرة سكنت منازلها في مارس، وفي شهر أبريل 7990 أسرة، وفي مايو 10,721 أسرة، وفي يونيو سكنت 11.259 أسرة سكنت منازلها، وخلال شهر يوليو 10.524 أسرة سكنت منازلها،وفي أغسطس الماضي سكنت 8748 أسرة منازلها، بينما في سبتمبر بلغت عدد الاسر التي سكنت منازلها نحو 12,231 أسرةليصل إجمالي إلى 96,633 أسرة.

وتسعى الوزارة وفقاً لمستهدفاتها برامج الإسكان في رؤية المملكة 2030، لتمكين الأسر السعودية من امتلاك مسكنها الأول من خلال تقديم مجموعة من الخيارات التي تلبّي تطلّعاتها وتتناسب مع قدراتهم وضخ مشاريع سكنية إضافية، لتيسير الحصول على المسكن المناسب بشكل أسرع وسعر أقل ضمن خيارات متعددة ودفعة أولى ميسرة، وذلك لرفع نسبة التملك إلى 70% بحلول 2030.

إصدار 335,332 شهادة تحمل الضريبة عن المنزل الأول  منذ انطلاق البرنامج

كما تمكنت الوزارة من إصدار 335,332 شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المنزل الأول منذ انطلاق البرنامج وحتى نهاية شهر سبتمبر، منها 72,666 شهادة للمستفيدين من خارج الوزارة، و262,666 شهادة لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، بهدف زيادة نسب التملك بين المواطنين.

ولتسهيل تواصل المواطنين، وتوفيراً للوقت والجهد، يقدم تطبيق «سكني» الإلكتروني خدمات مُيسرة من استحقاق فوري، واستعراض الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، والحجز الفوري للوحدات والأراضي، وإصدار عروض الأسعار، وإصدار عقود الأراضي إلكترونياً، والاستفادة من خدمة المستشار العقاري، وإصدار شهادات تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، واختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي وإصدار رخص البناء إلكترونياً، وتوثيق وإصدار عقود الإيجار، والتنازل الإلكتروني عن الدعم السكني بين الزوجين.

91 ألف أسرة تستفيد من القرض المدعوم للوحدات الجاهزة حتى الربع الثالث 2020

وارتفع عدد الأسر المستفيدة من القرض العقاري المدعوم لشراء وحدات سكنية جاهزة إلى أكثر من 91 ألف أسرة سعودية حتى الربع الثالث من العام الجاري 2020 ضمن الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يتيحها برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان لمستفيديه، وذلك في إطار سعي البرنامج لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان.

ويأتي خيار الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح لشراء وحدة سكنية جاهزة، ضمن جهود البرنامج لتوفير خيارات متنوعة للتملك تمكين المواطنين من تملك الوحدات السكنية المناسب التي تلبي تطلعاتهم وتتناسب مع قدراتهم بتقديم تمويل سكني مدعوم الأرباح بنسبة تصل إلى 100 في المائة من جهات التمويل المناسبة لمبلغ لا يتجاوز 500 ألف ريال.

ويتميز خيار شراء الوحدات من السوق بسرعة تمكين المواطنين المستحقين من تملك المسكن المناسب من خلال تقديم الدعم المناسب لشراء وحدة جاهزة من السوق، وإعطاء حرية شراء الوحدة السكنية في أي موقع يختاره المستفيد بشرط أن تكون الوحدة السكنية مطابقة لشروط وأحكام الجهة التمويلية، وقدرة المواطن الشرائية وفق شروط وآلية العمل لدى الجهة التمويلية.

58,319 أسرة استفادت من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء  الذاتي

وبلغ إجمالي الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي حجزها المستفيدين منذ بداية العام الجاري نحو 61,552 وحدة سكنية، فيما تم اصدار عقود 74,014 أرض سكنية في مختلف المدن والمحافظات والمراكز، إضافة إلى 58,319 أسرة استفادت من القرض العقاري المدعُوم لخيار البناء الذاتي.

ويتيح البرنامج حلوله وخياراته السكنية المتنوعة ضمن إجراءات سهلة وميسّرة عبر تطبيق «سكني» في سبيل تسهيل تملّك الأسر السعودية، كما يُظهر البرنامج أسماء المستفيدين وأرقام هوياتهم الوطنية من خلال الموقع الإلكتروني. أو زيارة المنصة الإلكترونية التي تُقدم خدمات وتسهيلات عدة، مثل (المستشار العقاري، والحصول على عرض سعر الجهات التمويلية، وإصدار عقود الأراضي إلكترونياً، والتصاميم الهندسية، واصدار شهادات الضريبة وغيرها).

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف بن سالم السويلم، على استمرار البرنامج في ضخ الوحدات والأراضي السكنية المتنوعة بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين من خلال إجراءات سهلة وخيارات وخدمات متنوعة تلبّي كافة احتياجات الأسر ورغباتها، وذلك في إطار حرص الوزارة على تسريع تملّك المواطنين للمساكن.

مشاريع سكنية

شاهد أيضاً

الحقيل يتفقد مشاريع الأحساء

ماجد الحقيل يتفقد المشاريع الاستثمارية والمخططات بمحافظة الأحساء.. ويشيد بالمخطط الاستراتيجي

مشاريع – وقف الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *