وضع الخبير الاقتصادي د.سامي عبدالعزيز النويصر عدد من المقترحات والتوصيات للحصول على أفضل النتائج والعوائد في المزادات العقارية ، ودعا لضرورة القيام بحملة التسويق والإعلان بطرق احترافية، وطالب باستخدام النهج البريطاني في هذا الجانب، وحدد عدة نقاط يجب الالتزام بها: ومنها:
1- عند تصميم الدعاية التسويقية للمزاد المزاد يجب أن لا يذكر مصدر واضع المزاد، أي لا يذكر اسم ولا شعار وزارة العدل ومحكمة التنفيذ وأن لا يميز باسم الجهة حتى يأخذ القيمة العادلة . كما في ذلك حفظ لخصوصية المنفذ ضده وستره.
2- أن يتم تأجيل المزادات خلال هذه الفترة وخاصة طلبات التنفيذ وان لا يكون هناك تقييم للتنفيذ خلال هذه الفترة حتى لا تكسر قيمة الأصل العقاري والجميع يعيش هذه الظروف القاهرة والتي من الصعب بها التبوء وتحديد الوضع الاقتصادي للأفراد والبلاد وقوة دخولهم
3- أن تكون هنالك حملة تسويقية للإعلان عن بيع العقار وأن تستمر لفترة طويلة كما هو معمول به ببريطانيا وغيرها من باقي الدول يصل لمدة ثلاثة أشهر من العرض والدعاية وأكثر، ويكون الأصل العقاري، بدون ذكر اسم المحكمة، متداول بين المكاتب العقارية والجهة الداعمة للمزاد لكي يعطي تقريبًا القيمة العادلة للأصل العقاري ويعطى فرصة أخيرة المنفذ ضده بإتمام البيع .
4- أن يتم البيع بأعلى سعر وليس بالأدنى حتى يقل الضرر على المنفذ ضده ويكون السعر الأدنى هو مؤشر للانطلاقة وليس للبيع.
مواضيع ذات صلة: عقارات – تجارة دولية – القطاع العقاري – فلل سكنية – تراخيص – قروض – مخططات سكنية – حملة وطنية – المزادات العقارية
عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب:
التحوير.. استثمار ما بعد الجائحة
لجنة تصفية المساهمات العقارية تبيع كامل أرض مساهمة جوهرة المطار بالدمام
أوامر ملكية تحد من ممارسة نشاط التمويل لغير المرخص لهم وتضع ضوابط لعدم استغلال المتعثرين
المزادات العقارية الإلكترونية في ميزان «أملاك».. وستُغير مفهوم المزايدة في القطاع
المزادات العقارية
“التجارة” و”المالية” تناقشان آليات الاستفادة من مبادرات دعم القطاع الخاص
برنامج الإسكان التنموي يخصص أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية للأسر الأشد حاجة
مساهمة منه في حصار “كورونا”.. مصرف الإنماء يوفر أجهزة عناية مركزة بقيمة 100 مليون ريال