خبراء: تحول الشركات العائلية لمساهمة يمنحها الاستمرارية ويضاعف قيمتها ويتيح للملاك استثمارات أخرى

 

أجمع ممثلو الشركات المشاركة في ملتقى تحول الشركات العائلية إلى مساهمة الذي نظمته غرفة الشرقية بالتعاون مع شركة السوق المالية (تداول) نهاية الأسبوع الماضي, أن الإقدام وعدم التردّد في التحوُّل إلى شركة مساهمة يُحققان العديد من الفوائد المستقبلية، من حيث استمرارية وديمومة الاسم والنشاط التجاري للشركة مع زيادة قيمتها السوقية الفعلية.

حاجة شركات القطاع العقاري للتحول

وخلال مداولات الملتقى أوضح المدير التنفيذي لشركة الأندلس العقارية أيمن المديفر أن القطاع العقاري من أكثر القطاعات التي يهمها أمر التحول لشركات مساهمة, لاسيما العقارات المدرة منها في حاجة دائمًا إلى التمويل الضخم، مما يستوجب تنويع قاعدة المساهمين، وأشار المديفر أن هذه الطبيعة جعلت من الطرح العام لأسهم الشركة اتفاقًا عامًا لدى مجموعة الملاك منذ البداية.

المعايير اللازمة لتحول الشركات

وعن المعايير اللازمة لتحول الشركات العائلية لمساهمة قال عضو إدارة تمويل الشركات بهيئة السوق المالية وسام الفريحي إن ثمة واجبات تترتب على الشركات الالتزام بها قبل التقدم للاكتتاب ومنها متطلبات الإفصاح وقواعد الإدراج، ومتطلبات تتعلق بالشركة نفسها مثل ألا تكون قد قامت بإعادة هيكلة حديثة، وأن تكون قد أصدرت قوائمها المالية لمدة ثلاث سنوات.

ونوه الفريحي بأن الهيئة لا تضع أي معايير على نشاط الشركة من قبيل الإرباح والمبيعات ولا تذكر وجوب أن تكون الشركة رابحة، لكن الواقع يحكي بأن أي شركة تطرح للاكتتاب العام لا بد أن يكون لها قصة نجاح كي تحقق جاذبية معينة للاستثمار.

فصل الملكية عن الإدارة

ومن جانبه أكد المدير التنفيذي لشركة حلواني إخوان صالح حنفي خلال كلمته أن تحوُّل الشركة إلى مساهمة جاء عن قناعة الملاك بضرورة فصل الملكية عن الإدارة، وإيمانهم بالعمل المؤسسي، متطرقًا إلى موضوع السيطرة وما يكتنفه من فهم خاطئ لدى البعض من كون أن الطرح يُفقد المؤسسين سيطرتهم، ومدى أهمية وجود المؤسسين أيًا كانت نسبتهم على المدى القريب والبعيد في منظومة مجلس الإدارة.

يضاعف قيمة الشركة وديمومتها

وفي هذا الشأن أكد المدير التنفيذي لأسواق العثيم يوسف القفاري أن تحول الشركات إلى عائلية يمنحها  مزايا عديدة، مؤكدًا أنه يُضاعف من قيمة الشركة ويجعلها أكثر استقرارًا بل ويمنحها ديمومة لنشاطاتها، وتتطرق إلى تجربة الشركة في التحول لمساهمة عامة وكيف جاء القرار بالتحوُّل ودور مجلس الإدارة في الإقبال على الطرح في اكتتاب عام.

انتقال سلس للملكية

من جانبه استعرض العضو المنتدب بشركة المواساة الطبية محمد السليم التحديات التي واجهت الشركة عند بدء التحوُّل، مشيراً إلى أن ذلك لم يكن تحديا بقدر ما هو إصرار من المُلاك بالمحافظة على ذلك الكيان القائم وانتقاله سلسًا عبر الأجيال.

الاكتتاب مصالح متعددة

وأكد مدير الأسواق الأولية بشركة السوق المالية السعودية (تداول) نايف العذل أن الطرح الأولي للأسهم مهم لطرفي عملية الاكتتاب (الشركة الراغبة في الطرح، والمستثمر الراغب في الاكتتاب) فمن ناحية الشركة يعد فرصة للتخلّي عن جزء من أصولها والحصول على سيولة تساعدها في تمويل بعض المشروعات التي ترغب فيها، مبينا أن الطرح الأولي للشركة هو قرار استراتيجي تعيد فيه الشركة هيكلها التنظيمي وتتقدم للأمام، كما يشكل الطرح بالنسبة للمستثمر فرصة للاستثمار في شركة جديدة يمكن أن تُحدث له عائدا إضافيا.

Exit mobile version