في مقابلة تلفزيونية وزير الإسكان: نخطط لإنشاء شركة تطوير تمنح الأرض وتوفر التمويل

 كشف وزير الإسكان ماجد الحقيل أن الوزارة تخطط لإنشاء شركة تطوير والبدء في إطلاق صندوق الرهن العقاري لتشجيع البنوك على زيادة الإقراض، وستقوم الوزارة أيضاً على تنظيم الشركات المطورة، إلّا أن الملكية النهائية للمنتج ستكون لدى كيان حكومي آخر.

وأبان الحقيل أن شركة التطوير الجديدة ستمنح الشركات قطع أراض لبناء المنازل وتساعدهم على تأمين التمويل من خلال توفير بعض ضمانات القروض، كما سيتم توسيع المساعدة المالية لتشمل بعض مشتريي المنازل.

وأماط الحقيل اللثام في مقابلة أجرتها شبكة “بلومبرج” الأمريكية أمس عن سوق الرهن العقاري في السعودية الذي يقدر بنحو 94 مليار ريال في الوقت الحالي، معتبرا أنه (سوق صغير), واستدرك بتوضيح نموه بنسبة 20 – 30 مليار ريال في العام، الأمر الذي سيعزز محفظة القروض العقارية إلى نحو 250 مليار ريال بحلول العام 2020 .

وأكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن بناء 1.5 مليون منزل هي الاحتياج الحقيقي لحل أزمة السكن في السعودية بحاجة لما يقارب ثمان سنوات، موضحاً أن الوزارة تعمل حالياً على جميع الحلول التي من شأنها توفير السكن الملائم للمواطن.

وأوضح الوزير الحقيل أن الوزارة تعتزم الإسكان تحسين أداء وإنتاجية المطورين العقاريين في الداخل إلى جانب جذب المطورين من الخارج للعمل على حل أزمة السكن، كما تسعى الوزارة على المدى البعيد لأن تكون بمثابة منظم ومحفز لتحقيق التوازن بين العرض والطلب دون القيام بعمليات تطوير مباشرة.

Exit mobile version