بمشاركة مهندسين ومهندسات وطنيين .. 63 % حجم الإنجاز من مشروع خادم الحرمين لهندسة وتوسعة الحرم

وصل حجم الزيادة في مشروع خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- رحمه الله – المتعلق بتوسعة المسجد الحرام إلى 63% من حجم المشروع  الأصل ،  وذلك بعد  إنجاز 400 مليون ساعة عمل في التوسعة.

وأوضح م. محمد رجب سمكري ممثل وزارة المالية وكبير مهندسيها أن زيادة حجم المطاف من 35 ألفا إلى 107 آلاف، منوها  إلى خصوصية المكان الذي يرتاده 800 مليون زائر في العام الواحد، حيث يشهد 150 ألف زائر في الساعة، الأمر الذي تطلب تكثيف الجهود لمواجهة التحديات التي تمثلها تلك الحشود، وأضاف بأن 400 مليون ساعة كان منها 107 ملايين ساعة عمل في المطاف و298 ساعة عمل في التوسعة الشمالية، شهدت إزالة 13 مليون م3 قطع صخري، وإزالة 4882 عقارا، وإنشاء 15 ألف دورة مياه، جار العمل على زيادتها.

وأشاد م. سمكري بأعمال المهندسات السعوديات في مشروع التوسعة، مشيراً إلى إشرافهن على أعمال الأشغال الفنية، والزخارف، والنحاسيات، ولفت إلى فرص وظيفية للمهندسات السعوديات في مجال السلامة للعمل في مشروع التوسعة، كما أشاد السمكري بالشباب السعوديين الذين أثبتوا تميزهم، لافتاً إلى أن الكفاءات الهندسية الفنية بلغت 95%، وقال إنهم ابتعثوا 38 شابا سعوديا إلى ألمانيا للتدرب على تنفيذ الأنفاق الصخرية، وحالياً يعملون في المشروع بعد أن أنهوا تدريبهم.

Exit mobile version