كيف تنجح في تسويق عقارك ؟ .. إعداد/ أ. منال العسيري

يعد القطاع العقاري من أبرز القطاعات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية  وهو المحرك الأول لعدد كبير من الأنشطة الإنتاجية والخدمية الأخرى في الاقتصاد الوطني، وحاز على اهتمام الكثير من المستثمرين باعتباره الملاذ الآمن مقارنة بالاستثمارات الأخرى، مما جعله سوقاً جاذبة للعديد من الأفراد للخوض فيه لتقديم الخدمات والتسهيلات لأولئك المستثمرين فاستهواهم العمل فيه واتخذوه مهنة لهم.

 ومع تزايد نمو السوق العقاري السعودي ظهرت الحاجة للتسويق العقاري وانتشر معه المسوقون العقاريون الذين تسابقوا وتنافسوا فيما بينهم لتسويق المشاريع العقارية الكبيرة، سواء بالطرق التقليدية أو بالأساليب الحديثة، مما تضمن بيع المنتج العقاري على مستهدفيه في وقت قياسي، بعد إظهار محاسنه ومميزاته للعملاء،وسنستعرض في هذا المقال عدد من النصائح لتسويق عقاري ناجح.

وقبل البدء في ذلك يجب أن نعرف ما المقصود بالتسويق العقاري؟ هو عملية الترويج للعقارات بالطرق التسويقية التقليدية (كالإعلان في الصحف والمجلات ووضع اللافتات) أو الطرق الإلكترونية (كعرض العقار في المواقع الالكترونية الشهيرة أو في مواقع التواصل الاجتماعي) مما يزيد الطلب عليها, ولنجاح التسويق العقاري لابد بالإلمام بعدد من العوامل المهمة منها: المعرفة التامة بقانون سوق العقارات للحماية من التحايل والمشاكل القانونية، استيعاب حجم المنافسين وتحديد الفئات المستهدفة، اختيار الوسيلة المناسبة للوصل للفئة المستهدفة حتى تحقق الرسالة التسويقية هدفها، الاطلاع الدائم والإلمام بجميع الأحداث الجارية لأن سوق العقارات أكثر سوق يتفاعل مع الأحداث صعوداً وهبوطاً، كسب ثقة العملاء من خلال توفير المعلومات الصحيحة والكاملة الخاصة بالمنتجات العقارية والصدق والأمانة في التعامل وتقديم أفضل الخدمات وبأسعار معقولة بالإضافة للحرص والاهتمام بهم، القدرة على توسيع وتكوين علاقات اجتماعية مع كل الفئات مما يعطي القدرة على أخذ المعلومة من مصدرها وتكوين قرارات على أسس واقعية وصحيحة، النظرة المستقبلية الثاقبة المبنية على معلومات سابقة عن السوق العقاري مما يسهل التنبؤ وهي تكسب الشخص فرص من الممكن أن تكون خفية عن الكثير من المسوقين، قياس رضاء العملاء بين فترة وأخرى فهو حافز ودافع للتحسن، إنشاء إستراتيجية دمج بين التسويق التقليدي والالكتروني لجذب أكبر عدد من العملاء، وأخيراً تعلم كل ماهو جديد في أساليب التسويق العقاري الحديث حيث أن العميل ينجذب بشكل كبير لأساليب التسويق المبهرة بالسوق العقاري، وكلما كانت وسائل الجذب أو التسويق أكثر رقيا وتتضمن مميزات المشروعات بشكل مباشر كلما زادت فاعليتها وتأثيرها بالوصول لأفضل معدلات الربح.

Exit mobile version