وزارة الإسكان: تنظيم الادّخار السكني سيمكّن محدودي الدخل من التملك خلال 5 إلى 7 سنوات

كشفت وزارة الإسكان عن اعتزامها إنشاء صندوق خاص بتنظيم الادخار السكني, وأوضح الدكتور عبدالرحمن الخيال مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج الادخار السكني أن هناك خطة في الوزارة يجري العمل عليها وهي رحلة التملك وذلك خلال فترة مابين 5 إلى 7 سنوات. وأضاف: الادخار السكني يمثل الخطوة الأولى في التملك والهدف من الصندوق التي تعتزم الوزارة إنشاءه هو توفير حلول ادخارية لتمكين المواطن سواء من ذوي الدخل المتدني أو المتوسط عبر توفير ودعم سكني خلال فترة زمنية محددة, مشيراً إلى أن هناك مواطنين لايمكن لهم الحصول على تمويل من البنوك، وقال إن توفير75 ألف ريال خلال 5 سنوات يمكن الشخص من الحصول على تمويل بحدود مليون ريال من البرنامج.

وأبان مستشار وزير الإسكان أن مسودة تنظيم الادخار السكني تناقش في هيئة الخبراء وهي الآن في مراحلها النهاية ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه قريبا، وأكد الدكتور عبدالرحمن الخيال إن برنامج الادخار السكني يكون بمشاركة من الدولة والمواطنين لتوفير مسكن لهم بتمويل منخفض يتوافق مع عملية البيع على الخارطة.

وقال المشرف على برنامج الادخار السكني أن مسودة تنظيم الادخار هو من ضمن ما تم الإعلان عنه في برنامج التحول الوطني، مشيراً إلى أنه وبتعاون جميع البنوك يتم إعداد لائحة تكون مناسبة للجميع. وبين أن الصندوق له أغراض متعددة أهمها أن يكون استثماريا بحتا يهدف لتحقيق الاستدامة لأن المحفزات التي ستقدم كثيرة, مشيراً إلى أنه تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي عن كيفية آلية عمل الصندوق وكذلك برنامج سداد, وأن الاشتراك في الصندوق سيكون عن طريق البنوك من خلال شراء أسهم.

Exit mobile version