مصادر بـ”الشرقية” تؤكد 70% من الأراضي البيضاء للبيع .. ونسبة المبيعات لا تتجاوز 10%

ذكرت تقارير اقتصادية أن نسبة المعروض من الأراضي قد سجل ارتفاعاً ملحوظاً مع اقتراب تنفيذ لائحة نظام الرسوم على الأراضي البيضاء, إلا أن نسبة المبيعات لم تتراوح حاجز 10% من المعروض.

وأكدت التقارير أن حجم المعروض من الأراضي في المنطقة الشرقية بلغ 70% من إجمالي الأراضي البيضاء في المنطقة، في حين لم تتجاوز نسبة تنفيذ البيع 10%..

وأفادت مصادر مطلعة أن المنطقة شهدت خلال العامين الماضيين عرض أكثر من ألفي قطعة سكنية موزعة على عدد من مدن ومحافظات المنطقة، تتراوح مساحاتها بين 500 و1200 متر مربع، إضافة إلى أكثر من 800 قطعة سكنية تم عرضها خلال المزادات العقارية.

ونوّه المصدر أن الأسعار الأراضي السكنية تنخفض في المخططات التي تقع على أطراف ومداخل المنطقة، حتى وصل بعضها إلى 30%، فيما ترتفع داخل المدن كاملة الخدمات لم تنخفض أسعارها، لكن الطلب عليها قل بحكم ارتفاع سعر المتر في هذه المواقع الذي يصل إلى 5000 ريال كمخططات الخبر.

وقال مسؤول في اللجنة العقارية بغرفة الشرقية إن “نسبة المعروض من الأراضي السكنية التي تقع ضمن النطاق العمراني في تزايد مستمر، خاصة خلال العامين الماضيين لعدة أسباب، منها إحجام المواطنين عن الشراء وترقب القرارات الخاصة بالرسوم على الأراضي البيضاء، إضافة إلى ارتفاع نسبة فائدة المصارف وشركات التمويل على القروض العقارية”.

Exit mobile version