مع اقتراب العد التنازلي .. أملاك تنشر بانوراما حول نظام  رسوم الأراضي البيضاء

 

يستعد الوسط العقاري للبدء في تنفيذ و تطبيق لائحة رسوم الأراضي البيضاء التي أعلنت وزارة الإسكان ومن خلال حساب نظام الأراضي البيضاء أن أنه سيتم تطبيق رسوم «الأراضي البيضاء» حال إقرار اللائحة التنفيذية من مجلس الوزراء، وذلك بإعلان المدن المستهدفة الأولى.

موافقة مجلسي الشورى والوزراء

وافق مجلس الوزراء الموقر في (مارس 2015) على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز، وكَلفَ مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإعداد الآليات والترتيبات التنظيمية لذلك، ورفع ما يتم التوصل إليه إلى مجلس الوزراء تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات النظامية في هذا الشأن بشكل عاجل

وجه مجلس الوزراء في 19 أكتوبر 2015 بإحالة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى مجلس الشورى لدراسته، وفقاً لنظامه ولاستكمال الإجراءات النظامية خلال 30 يوما.

بتاريخ 17 نوفمبر 2015 وافق مجلس الشورى على مشروع الرسوم وذلك بعد أن قرر تحويل “مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء” إلى “مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء”.

ثم صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي على نظام رسوم الأراضي البيضاء بتاريخ 23 نوفمبر 2015م، مع توقع بالعمل به خلال شهر يونيو القادم بعد مرور 6 أشهر على نشره رسميا، حيث كانت وزارة الإسكان قد رفعت للمقام السامي آلية تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء في 1 أبريل الماضي.

تسجيل الأراضي في الموقع إلكتروني خلال 6 أشهر

وأضاف الحساب في تغريداته على تويتر، أنه سيتم إطلاق موقع إلكتروني للأراضي البيضاء بالتعاون مع وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار ومركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، حيث يجب على كل صاحب أرض مشمولة في تطبيق الرسوم، الدخول إلى الموقع الإلكتروني بعد الإعلان وتسجيل أرضه بمدة لاتتجاوز 6 أشهر من الإعلان، وسيقدم الموقع الإلكتروني آلية التقييم للأراضي الخاضعة وخدمة الفوترة والتحصيل الإلكترونية قريباً.

حدود الأراضي البيضاء

كشفت وزارة الإسكان عن الأراضي البيضاء المعنية بنظام الرسوم هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري، داخل حدود النطاق العمراني التي عرفتها في موقعها الرسمي في تويتر بأنها الخطوط المبينة بخرائط وثائق النطاق العمراني التي توضح مراحل التنمية العمرانية المختلفة، وحد حماية التنمية وتمثل الحدود الملائمة لتوطين الأنشطة الحضرية، واستيعاب النمو العمراني خلال فترة زمنية محددة.

قرارات تحديد الأراضي الخاضعة

وسيصدر وزير الإسكان خلال مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ انتهاء مهلة الستة أشهر المحددة لتقديم الوثائق والبيانات الخاصة بالأراضي، قرارات تحدد الأراضي الخاضعة للرسم تتضمن البيانات المحددة في الفقرة الثانية من المادة العشرين من اللائحة، وفي حالة مرور المهلة المحددة دون ان يتقدم المكلف (صاحب الأرض) بالوثائق والبيانات المتعلقة بأرضه، فيصدر الوزير القرار الخاص بهذه الأرض بناء على ما توفر لدى الوزارة من بيانات حول الأرض، ويبلغ المكلف بالقرار عن طريق نشره في الجريدة الرسمية، ويعد تاريخ نشر القرار في هذه الحالة هو تاريخ استحقاق الرسم.

مراحل تنفيذ النظام

قسمت اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء الأراضي الخاضعة للنظام إلى خمسة مراحل حسب مساحتها على النحو التالي:

– المرحلة الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة ٥٠٠٫٠٠٠ متر مربع وأكثر.

– المرحلة الثانية: الأراضي غير المطورة بمساحة ٢٥٠٫٠٠٠ متر مربع وأكثر.

– المرحلة الثالثة: الأراضي غير المطورة بمساحة ١٠٠٫٠٠٠ متر مربع وأكثر.

– المرحلة الرابعة: الأراضي غير المطورة بمساحة ٤٠٫٠٠٠ متر مربع وأكثر.

– المرحلة الخامسة: الأراضي غير المطورة بمساحة ١٠٫٠٠٠ متر مربع وأكثر.

معايير وشروط الأراضي البيضاء

تخضع الأرض لتطبيق الرسم متى ما تحققت فيها جميع المعايير التالية: أن تكون أرضا فضاء. وأن تكون ضمن النطاق العمراني. وأن تكون سكنية أو سكنية تجارية حسب المخطط المعتمد للمدينة من وزارة الشؤون البلدية والقروية, وان تكون ضمن الفئات التي تحددها الوزارة طبقاً للفئات المستهدفة وفق ما هو مبين في المادة التاسعة من هذه اللائحة.

تقدير قيمة الأراضي

يتم تقدير قيمة الأرض، بتحديد الخدمات والمرافق، وتحدد قيمة – في شكل نسبة مئوية – لكل خدمة أو مرفق بحسب ضرورية المرفق أو الخدمة للسكن، وتحدد قيمة أساسية للأرض وفق المعايير المنصوص عليها في هذه اللائحة، ويخصم من القيمة الأساسية قيمة المعامل المحدد مقابل عدم توفر كل خدمة أو مرفق. علما أنه لا تتغير قيمة المعامل بتغير المدينة أو موقع الأرض، ويجوز تعديل قيمة المعامل عند كل مراجعة سنوية تقوم بها الوزارة وفقاً لأحكام المادة الثامنة من اللائحة.

تحصيل الرسوم

ويتم تحصيل الرسم وفقا للاتي: تاريخ استحقاق الرسم هو تاريخ إبلاغ المكلف بالقرار، ومقدار الرسم المستحق عليه. وللمكلف سداد قيمة الرسم خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ القرار، ويعمل بالتقويم الهجري لغرض تحديد طول السنة، وفي حالة كون الأرض محل الرسم مرهونة ومسجلة باسم المرتهن، فبعد المكلف هو الراهن في عقد الرهن. ولا يؤثر عدم تسديد الرسم في حق مالك الأرض في التصرف فيها أو تطويرها, باستثناء ما هو منصوص عليه في اللائحة، ولا يجوز الإعفاء من الرسم أو تأجيل تحصيله إلا وفق أحكام نظام إيرادات الدولة, ويتم تحصيل مبالغ الرسوم والغرامات عبر الرسائل الالكترونية

غرامات على المخالفين والمتهربين

سيتم فرض غرامات مالية لمخالفي أحكام نظام الأراضي البيضاء، بغرامة مالية لاتزيد على مقدار الرسم المستحق على أرضه، ولايخل ذلك بإلزامه بسداد الرسم المستحق. وكانت الوزارة قد حددت قيمة الرسوم بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.

Exit mobile version