تقرير:الموانئ السعودية تنجح في تمرير 233 مليون طن من البضائع.. وإيراداتها 4.5 مليار ريال

ارتفعت الكمية التي ناولتها موانئ المملكة العربية السعودية التجارية والصناعية التسع الرئيسة 233 مليون طن من البضائع عدا النفط الخام لعام 2015 م” محققاً بذلك زيادة قدرها 10.95% عن الكمية المناولة في العام السابق وهي 210 مليون.

أرباح وفائض منصرفات

وأكد تقرير خاص أصدرته المؤسسة العامة للموانئ للعام 2015، أن المؤسسة حققت أرباحاً وفائضاً في إيراداتها التي بلغت إيراداتها 4 مليارات و467 مليون ريال بزيادة 9.20% عن مثيلتها في العام السابق, في حين بلغت المصروفات التشغيلية للمؤسسة 702 مليون ريال.

وبين التقرير السنوي أن الموانئ البحرية بالمملكة استقبلت حوالي 70% من حركة الصادرات والواردات, وتعتبر الشريك الفاعل لكل المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة على مدى عقود من الزمن, وذلك لموقعها الجغرافي المتميز والممتد عبر سواحلها المختلفة.

 السعودة 99.9% تأهيل الموارد البشرية

وتم تعيين 134 موظفاً سعودياً في مختلف التخصصات التي تحتاجها هيئة المواني السعودية ليصبح مجموع أعداد موظفي المؤسسة العاملين في جهازها الرئيس في الرياض وفي الموانئ 3481 موظفاً تبلغ نسبة السعوديين بينهم 99.9% كما تم تدريب 1230 من القوى العاملة في المؤسسة والموانئ من خلال البرامج والدور متخصصة في أعمال الموانئ في الداخل والخارج لتطوير كفاءاتهم وتحسين أدائهم ومن بينهم، إضافة إلى الإنتهاء من الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتشعيل الموانئ وكذلك إعداد خطة رئيسة mastcr plan لكل ميناء والنمو المتطور في تشغيل ميناء رأس الخير وإنجاز عدد من تطبيقات نظم التقنية الرقمية وتعزيز تطبيق الحكومة الالكترونية.

تطور الأجهزة الإدارية والتشغيلية

تسعى المؤسسة العامة للموانئ لتحقيق مزيد من التطوير في منظومة الموانئ لتواكب التطور العالمي في هذا القطاع, وسيكون التركيز في المرحلة المقبلة على رفع مستويات الأداء التشغيلي ومواكبة المتغيرات التي تطرأ على صناعة الموانئ حاضراً ومستقبلاً.

أما في صعيد العمل الإداري طورت المؤسسة العامة للموانئ أجهزتها الإدارية وأصبحت تعتمد على الحكومة الإلكترونية في إنجاز الأعمال بين الإدارات في الجهاز الرئيس بالرياض والموانئ في ثوان معدودة مما أسهم في اختصار الوقت الطويل في المخاطبات السابقة وإنجازها بالسرعة المطلوبة.

 إلى جانب اهتمام المؤسسة كذلك بتطوير أداء موظفيها وتأهيلهم ورفع قدراتهم من خلال الدورات التدريبية المتخصصة المتنوعة التي تواكب كل ماهو جديد في صناعة الموانئ والنقل البحري وتعقد هذه الدورة في الداخل والخارج إذ سيشهد العام القادم إقامة عدد من الدورات المتنوعة في أكاديمية الدمام بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وفي بعض المراكز الأخرى.
ومن المعروف أن مؤانئ المملكة التجارية والصناعية تشمل “ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز العام وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل وميناء الملك فهد الصناعي بينبع وميناء الجبيل التجاري وميناء ينبع التجاري وميناء جازان وميناء ضبا، وميناء رأس الخير”.

Exit mobile version