تقارير عقارية: عدد المعروض من الوحدات السكنية بالرياض وصل إلى أكثر من مليون وحدة سكنية

أكدت تقارير عقارية متخصصة أن إجمالي عدد الغرف الفندقية التي ستدخل الخدمة في الرياض سيصل إلى أكثر من 8 آلاف غرفة بنهاية عام 2018، مع توقع حدوث تأخيرات جوهرية قد تخفف الضغط على الأسعار.

وذكر التقرير أن 11 ألف وحدة سكنية دخلت إلى السوق خلال النصف الثاني، وأغلبها منازل خاصة بعائلات سعودية أو لصغار المطورين، ليصل المعروض من الوحدات السكنية إلى أكثر من مليون وحدة سكنية.

وأوضح تقرير صادر عن شركة “جونز لانغ لاسال” أن العقارات السكنية والمساحات الإدارية شهدت تراجعا طفيفا في قيم إيجاراتها خلال الربع الثاني 2016، حيث انخفضت إيجارات الفلل والشقق بنسبة 1 % و 3 % على التوالي من ربع لآخر, فيما شهدت أسعار الفلل والشقق السكنية تحسنا طفيفا إلا أنها لا تزال منخفضة مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح تقرير الشركة أن سوق الفنادق استمر في المعاناة من تباطؤ في مستويات الأداء من بداية العام الجاري ، حيث انخفض متوسط معدل الإيجار اليومي بنسبة 7 % ليصل إلى 220 دولارا, ونوّه التقرير الانخفاض في رحلات الأعمال وانخفاض الإنفاق الحكومي ودخول فنادق جديدة إلى السوق يضع ضغطاً هابطاً على الأسعار اليومية والإشغال مؤثرين تأثيراً سلبياً على أداء القطاع.

أما معدل الإشغال فقد انخفض بنحو 6 %، ونتج عن ذلك انخفاض في الأداء بنسبة 15 % وذلك في حركة إيرادات الغرف المتاحة.

                                                                 

Exit mobile version