المملكة تحتل المرتبة الأولى عربيا بجذب 186 مليار دولار كاستثمارات أجنبية

  
الرياض-أملاك
تبوأت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيا بحجم الاستثمارات الأجنبية الواردة إليها خلال الثلاثة عقود الماضية باستثمارات بلغت 8 ر186 مليار دولار. وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية إذ وصل حجم الاستثمار الأجنبي إليها حوالي 4 ر85 ملياردولار، فيما جاءت مصر في المرتبة الثالثة ب 6 ر72 مليار دولار، وفقا لما كشفته منظمة الاونكتاد التابعة للأمم المتحدة والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار.
وتصدرت الامارات المرتبة الاولى عربيا في التدفقات الاستثمارية الى الخارج خلال نفس الفترة بنحو 1 ر41 مليار دولار، فيما جاءت المملكة في المرتبة الثانية في التدفقات الاستثمارية الى الخارج إذ بلغت نحو 5 ر26 مليار دولار،واحتلت دولة الكويت المرتبة الثالثة باستثمارات بلغت 5 ر22 مليار دولار تلتها دولة قطر بنحو 5 ر18 مليار دولار. ويأتي احتلال المملكة المرتبة الأولى عربيا بحجم الاستثمارات الأجنبية الواردة إليها في الوقت الذي حافظت على مركزها الأول كأكبر اقتصاد في العالم العربي لعام 2012 حيث بلغ ناتجها المحلي الإجمالي حوالي 640 مليار دولار، بسبب ضخامة إنتاجها النفطي الذي بلغ معدله نحو 9.8 ملايين برميل يوميا وهو من أعلى مستويات إنتاج المملكة منذ أن بدأت تصدير النفط قبل حوالي 70 سنة. وجذبت حوافز الاستثمار في المملكة استثمارات عالمية في قطاعات استراتيجية عززت موقع المملكة لتحتل المرتبة 23 ضمن الاقتصاديات الخمسة والعشرين الأكبر في العالم، والمرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما احتلت المركز 11 ضمن 181 دولة في التصنيف العالمي من حيث سهولة أداء الأعمال.
واعتبرت المملكة أكبر سوق اقتصادي حر في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن حازت على 25% من إجمالي الناتج القومي العربي إضافة إلى امتلاك المملكة أكبر احتياطي نفطي في العالم 25%.
وتوفر المملكة الطاقة للمشاريع الاستثمارية بأقل الأسعار على مستوى جميع دول العالم مما يجعل المملكة الوجهة المثالية للمشاريع التي تعتمد على استهلاك الطاقة، إضافة إلى عدد من الموارد الطبيعية الواعدة في مجال التعدين.

Exit mobile version