من أجل تحقيق أمن غذائي مستدام.. المعرض الزراعي السعودي 2016 يختتم أعماله ويؤمن على (16) هدفاً إستراتيجياً للتحول

من أجل تحقيق أمن غذائي مستدام.. المعرض الزراعي السعودي 2016 يختتم أعماله ويؤمن على (16) هدفاً إستراتيجياً للتحول

المعرض الزراعي ٢٠١٦

بمشاركة أكثر من 350 شركة زراعية متخصصة انطلقت فعاليات«المعرض الزراعي السعودي2016» في دورته الخامسة والثلاثين بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض, وذلك في الفترة من 1-4 محرم 1438هـ الموافق 2-5 أكتوبر 2016م. وتنوعت المشاركات من 31 دولة من مختلف أنحاء العالم، وسلط المعرض في هذه الدورة الضوء على الزراعة العضوية والمنتجات التابعة لها، بالإضافة إلى تربية وزراعة الأسماك بناءً على التوجهات الحكومية الجديدة التي تهدف إلى تحقيق أمن غذائي مستدام.

وزير الزراعة يفتتح المعرض

انطلق المعرض في مساء يوم الأحد الثاني من أكتوبر بعد أن  افتتحه وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي تحت شعار «الاستثمار في الأمن الغذائي المستدام»، وذلك بالتزامن مع المعرض السعودي للأغذية الزراعية والمعرض السعودي لتغليف الغذاء،

حيث أتاح المعرض للمشاركين الاستفادة من فرص الأعمال والاستثمار الجديدة وإمكانات النمو التي يوفرها قطاع الزراعة والأغذية، انطلاقاً من أهدافه المتمثلة بتفعيل فرص تبادل المعرفة وتعميق أواصر التواصل بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، كما عكس المعرض أهمية تنظيم هذه الفعاليات لتسليط الضوء على المكانة الريادية للسوق السعودي، وما تبذله حكومتنا الرشيدة في هذا الجانب، وما يعزّز استقطاب المستثمرين والزوار من مختلف أنحاء العالم والشرق الأوسط.

الموسم الثاني للجان الزراعية

ورعى محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد الفارس، اللقاء الموسع الثاني للجان الزراعية بالغرف السعودية، الذي أقيم على هامش المعرض، نيابة عن الوزير، وقد تناول في كلمته قطاعات البيئة والمياه والزراعة كأحد أهم الروافد الاقتصادية في المملكة، حيث توجد في القطاع فرص واعدة في مواجهة مخاطر الأمن الغذائي، والكفاءة الإنتاجية والتسويقية في القطاع الزراعي وزيادة الكفاءة في استخدام المياه للأغراض الزراعية.

كما استعرض الفارس خلال اللقاء مبادرات الوزارة لبرنامج التحول الوطني لتحقيق (16) هدفاً استراتيجياً تستثمر من خلالها عناصر القوة ومجالات الفرص في قطاعات البيئة والمياه والزراعة تطلعاً لرؤية المملكة 2030 وآفاقها المستقبلية للتحول نحو اقتصاد مستقر وتنمية متوازية ليكون القطاع الزراعي أكثر تطوراً وتنوعاً، وذلك برفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، خاصة الموارد المائية، اعتماداً على الميزات النسبية للمناطق المختلفة في المملكة للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي المستدام بمفهومه الشامل، والتنمية الريفية المستدامة لتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

الوقوف على تحديات الاستثمار الزراعي

ومن جهته أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض م. أحمد بن سليمان الراجحي، بأن اللقاء يهدف إلى الوقوف على مجمل القضايا والتحديات التي تواجه المستثمرين في القطاع الزراعي، والتفاكر حول الدور المرتقب للقطاع الزراعي وفق ما جاء في برنامج التحول الوطني و«رؤية المملكة 2030» وما يمكن أن يسهم به القطاع الزراعي من دور فاعل في دعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وهذا ما يجعلنا نتطلع إلى أن يكون اللقاء منبراً نسعى من خلاله لبلورة رؤى وأفكار تُساعد على الرقي بالقطاع الزراعي والنهوض بقدراتهِ الإنتاجيةَ، بما يدعم ويعزز خطط وبرامج الوزارة ضمن برنامج التحول الوطني.

ومن جهته ركّز رئيس اللجنة الوطنية الزراعية بمجلس الغرف السعودية ماجد بن حمد الخميس على أهمية تفعيل مثل هذه اللقاءات الهادفة التي تجمع المزارعين والمسؤولين بالقطاع الحكومي بهدف طرح القضايا التي تواجه القطاع الزراعي بالمملكة

تغطية متطلبات القطاع الزراعي

وفي ذات الاتجاه أكد مدير عام المعرض الأستاذ خالد ضو أن دورة هذا العام جاءت مختلفة عن سابقاتها في تغيير إستراتيجية الشركات العارضة حتى تتماشى مع رؤية المملكة 2030 باستعراض أحدث التقنيات والخدمات التي تُلبي احتياجات القطاع الزراعي، وتعود بالفائدة على المشاركين والزوار.

وأشار مدير المعرض إلى أن شركة معارض الرياض المحدودة تهدف من خلال تنظيمها لهذا المعرض إلى تسليط الضوء على القطاعات الحيوية التي ترتبط بالقطاع الزراعي مثل الثروة الحيوانية ومنتجاتها والتصنيع الزراعي والغذائي والأعلاف وتنمية الثروة السمكية, وغيرها من اقتصاديات القطاع الزراعي في المملكة، وكان تنظيم المعرض وفق معايير عالمية تتوافق مع خطط المملكة الإستراتيجية بأن تكون مقصداً عالمياً للمؤتمرات والمعارض، وتعزز قنوات التواصل بين الشراكات المحلية والأجنبية وترسيخ الشراكة التجارية القوية بين الطرفين.

شركات وطنية تلفت انتباه الزوار

وجد المعرض اهتماماً كبيراً من الشركات المشاركة التي تنوعت مشاركاتها في جميع ضروب الإنتاج الزراعي, من أبرز الجهات المشاركة:

الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو)

تميزت مشاركة الشركة بالتنوع والشرح الكافي من قبل منسوبيها, حيث استعرضت منتجاتها من الدواجن والأعلاف والأسماك والماشية.

وأبرزت قسماً خاصاً للأعلاف المختلفة لجميع مكونات الإنتاج من اللحوم الحمراء والبيضاء, والأدوية البيطرية والمبيدات الحشرية وغيرها.

شركة نادك

كعادتها قدمت الشركة عرضها للجمهور والمستثمرين حيث عرفت الجمهور بمنتجاتها الجديدة ومشاريعها المتطورة من خضروات وتمور وأبصال, وغيرها من المنتجات العضوية وبذور القمح وزيت الزيتون البكر, كما أشارت في استعراضها لمشاريعها الزراعية في السودان.

الشركة الخماسية للأعلاف والإنتاج الحيواني

شاركت الشركة في المعرض بمصنع أعلاف ودواجن.. واستعرضت برنامجها في تسمين الخيول والأبقار واللحوم الحمراء وهنالك قسم خاص بالأدوية البيطرية والآفات والطفيليات.

التكامل الوطنية للزراعة

اهتمت الشركة بالمبيدات والأسمدة والبذور وقدمت خدماتها الزراعية المتميزة من توفير المستلزمات الزراعية ذات الجودة العالية، والأسعار المناسبـــة والاستشـــارات الزراعيــة، وإدخــال التكنولوجيــا الزراعيـة الحديثـة.

شركة آل طالب رائدة العشب الصناعي وتنسيق الحدائق

استعرضت شركة «آل طالب» عدداً من منتجاتها التي تُعني بالتنجيل الصناعي والعناية بالحدائق والملاعب, غيرها من المنتجات العشبية التي تخدم مختلف القطاعات الترفيهية والرياضية والحدائق العامة, وشهد الجناح حضوراً مميزاً من الزوار الذين أبدوا إعجابهم بمنتجات الشركة التي امتازت بالجودة والتقنيات الحديثة, بالإضافة إلى شبك الظل والزراعة المحمية والمبيدات والأسمدة وغير ذلك من المنتجات التي تتميز بها شركة (بني  طالب).

Exit mobile version