مؤشر الرقم القياسي للعقارات يعمل على تحليل أسباب التراجع في مستوى أسعار العقارات في كل القطاعات

مؤشر الرقم القياسي للعقارات يعمل على تحليل أسباب التراجع في مستوى أسعار العقارات في كل القطاعات

قامت الهيئة العامة للإحصاء GASTAT بإطلاق مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، والذي يعتمد على البيانات السجلية المتوفرة لدى وزارة العدل عن الصفقات العقارية لعامي 2015 و2016.حيث أقرت الهيئة بانخفاض مستوى أسعار العقار خلال العامين الماضين، وذلك كنتيجة طبيعة للانخفاض الذي شمل جميع القطاعات بصورة عامة.

تحليل موقف العقار

وقد قامت الهيئة العامة للإحصاء GASTAT بتحليل موقف العقار ، وذلك خلال إطلاقها مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، ووصفت الهيئة العامة للإحصاء، في ورشة عمل ضمن فعاليات معرض «ريستاتكس» الشرقية العقارية، أمس الأول، الرقم القياسي لأسعار العقارات بأنّه أداة مهمة لدعم الجهات المعنية باتخاذ القرارات الاقتصادية والإحصائية المتعلقة بتحركات أسعار العقارات والتنبؤات المستقبلية خلال فترات زمنية مختلفة، ويشمل المؤشر ثلاثة قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية هي:

-القطاع السكني: وتشمل أصنافه قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة، وبيتا.القطاع التجاري: وتشمل أصنافه قطعة أرض، وعمارة، ومعرضا سواء أكان محلا مستقلا أو مركزا تجاريا.القطاع الزراعي: ويندرج تحته صنف واحد هو الأرض الزراعية.

تراجع أسعار العقار

وأوضح مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات تراجعًا في مستوى أسعار العقارات في العام 2016 مقارنة بالعامين السابقين 2015 و2014. حيث سجل المؤشر خلال العام 2016 انخفاضًا بلغت نسبته 6.1%، مقارنة بالعام 2015، في حين كان الانخفاض بنسبة 8.5% عن عام 2014.

وسجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات خلال الربع الأخير لعام 2016 انخفاضًا بلغت نسبته 3.5% مقارنة بالربع الثالث، كما سجل المؤشر للربع الأخير من العام 2016 انخفاضًا بلغت نسبته 8.7% مقارنة بنظيره من العام 2015.

انخفاض في كافة القطاعات

وأرجع التقرير الذي تم نشره ، مؤخرا، انخفاض الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الرابع من العام 2016م عن الربع الثالث 2016 إلى الانخفاض الذي شهدته كافة القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر: القطاع التجاري 4.1%، القطاع السكني 3.4%، القطاع الزراعي 0.3%،كما جاء انخفاض الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الرابع من العام 2016م مقارنة بنظيره من العام السابق الربع الرابع 2015 إلى الانخفاض الذي شهدته ايضاً جميع القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر: القطاع التجاري 12.3%، القطاع السكني 7.4%، القطاع الزراعي 1.1%.

يذكر أن معرض «ريستاتكس» الشرقية العقارية قد تطرق خلال  برنامج ورش العمل المصاحبة له بجلسة حوار حول واقع ومستقبل برنامج «وافي» ومركز «إتمام» بوزارة الإسكان مع أمين عام برنامج بيع الوحدات العقارية على الخارطة (وافي) والمشرف العام على مركز خدمة المطورين (إتمام) محمد الغزواني وأدار الحوار رئيس لجنة الإسكان بغرفة الشرقية ردن بن صعفق الدويش.

Exit mobile version