مقابل ارتفاعها على أساس سنوي بنسبة 7% كوليرز إنترناشيونال: انخفاض أسعار المنازل في دبي 4% خلال الربع الثاني

تراجع متوسط أسعار المنازل في دبي قليلاً، وفقاً لمؤشر شركة كوليرز إنترناشيونال لأسعار المنازل في دبي، للربع الثاني من العام الجاري.
وسجل المؤشر انخفاضاً قدره 4٪ في أسعار المساكن منذ الربع الأول من العام الجاري، وهو الانكماش الأول الذي يُسجّله على أساس ربع سنوي خلال 12 شهراً.
وذكرت الشركة في بيان لها أمس، أن المؤشر انخفض خمس نقاط أساسية، من 119 نقطة في الربع الأول من العام الجاري، نزولاً إلى 114 في الربع الثاني من العام نفسه، وسجّل السعر المتوسط للمنازل نحو 1014 درهماً للقدم المربعة في الربع الثاني من العام الجاري، بعد أن بلغ في الربع الأول 1061 درهماً للقدم المربعة.
وقالت إنه «على الرغم من تراجع المؤشر في الربع الثاني من العام الجاري، فإنه لايزال يُظهر زيادة قدرها 7٪ في القيم العامة لأسعار المنازل على أساس سنوي، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي»، محذرة من احتمال أن تؤدي الزيادة المرتقبة في عدد المنازل المعروضة، إضافة إلى انخفاض إيرادات المنازل المؤجرة، ضغطاً على أسعار المنازل، ما يدفعها إلى مزيد من الانخفاض في الفترة المقبلة.
وقال المدير الإقليمي لشركة «كوليرز إنترناشيونال»، إيان ألبيرت، إن انخفاضاً قدره 4٪ في الربع الثاني من العام الجاري هو تغيير متواضع نسبياً، مقارنة مع التقلبات الشديدة التي سجلها المؤشر بين عامي 2008 و،2009 عندما أظهر زيادة في أسعار المنازل بلغت 50٪ قبل الهبوط إلى مستويات عام 2007».
وأضاف أن «المؤشر في الـ 12 شهراً الماضية، تحرك بحدود 1.8٪ من متوسط قيمة المؤشر البالغة 115 نقطة، ما يشير إلى قدر من الاستقرار على مدى العام الماضي»، متوقعاً مزيداً من التباطؤ، في ظلّ المخاوف المستمرة الناجمة عن طرح مزيد من المنازل في السوق العقارية، ما يحول دون مزيد من الانتعاش.
وتوقعت الشركة طرح نحو 33 ألف وحدة سكنية في السوق بحلول نهاية العام الجاري، انخفاضاً من تقديراتها السابقة بطرح 41 ألف وحدة، عقب تأخرٍ أو إعادة جدولة شهدتهما مشروعات عدة في دبي. وقالت إنه قد يتأخر تسليم عدد كبير من هذه الوحدات حتى العام المقبل.
وأشار ألبرت إلى وجود ما يزيد على 340 ألف عقار سكني في دبي، بمعدل إشغال قدره 87٪، متوقعاً انخفاضاً في هذا المعدل، وقال إن «السوق لا تستطيع أن تستوعب الأعداد الإضافية من الوحدات العقارية، ما لم يزدَد عدد السكان، أو إبطاء دخول هذه الوحدات العقارية الجديدة إلى السوق».
وأظهر المؤشر انخفاضاً في أسعار الشقق بنسبة 5٪ في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول منه، وانخفاضاً في أسعار الفيلات بنسبة 3٪، إضافة إلى انخفاض أسعار المنازل من فئة «تاون هاوس» بنسبة 8٪.
ووفقاً لتقرير الشركة، شكلت الشقق 34٪ من مجموع التعاملات العقارية في الفترة المذكورة، فيما شكلت الفلل 49٪ من مجموع تلك التعاملات، ومنازل «تاون هاوس» 17٪.

Exit mobile version