تراجع طفيف في السوق العقاري في الرياض نتيجة لتطبيق إصلاحات اقتصادية

 تراجع طفيف في السوق العقاري في الرياض نتيجة لتطبيق إصلاحات اقتصادية

كشفت شركة جيه إل إل الاستثمارات والاستشارات العقارية، إن السوق العقاري بمدينة الرياض، يشهد حالة من التراجع الطفيف نتيجة  إلى تطبيق عدد  من الإصلاحات الاقتصادية مع برنامج التحول الوطني.

أداء قطاع السوق العقاري

جاء ذلك في تقريرها عن أداء قطاع السوق العقاري في الرياض خلال الربع الأول من عام 2017  تحت عنوان “نظرة على السوق العقاري في الرياض”.

وأضافت جيه إل إل، أنه جرت العادة على أن تمتلك أغلب المؤسسات والجهات الحكومية مقرات ومبانٍ مملوكة لها، فهذه المؤسسات لا تستأجر إلا مساحات بسيطة في المباني الأهلية في الرياض؛ غير أن الموقف في طريقه الآن إلى التغير، وتدرس بعض المؤسسات والجهات الأخرى فكرة استئجار مساحات في المباني الأهلية.

تأثير إيجابي على العقار

وتابعت شركة جيه إل إل الاستثمارات والاستشارات العقارية: أن ذلك يتحول إلى اتجاه له تأثير إيجابي على السوق في المستقبل وإن كان هذا الطلب غير كافي لموازنة أثر زيادة نسبة الشواغر الناتجة عن انخفاض أعداد الموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص.

وقالت إنه على صعيد قطاع الوحدات السكنية، هناك زيادة في تطبيق الشراكات بين القطاعين العام والخاص بهدف معالجة النقص في عدد الوحدات السكنية ميسورة التكلفة في الرياض، إذ وقعت وزارة الإسكان مؤخراً عدداً من مذكرات التفاهم مع القطاع الخاص.

تطوير المشاريع السكنية

من جهته، قال رئيس مكتب جيه إل إل في المملكة العربية السعودية: “يشير توقيع هذه المذكرات إلى أنه من المتوقع أن يعمل القطاعين الحكومي والخاص على تنظيم أعمال تطوير المشاريع السكنية، وهو ما سيؤدي إلى تقليص وقت وتكاليف البناء”.

وأضاف جميل غزنوي: “يعتبر إطلاق مشروع بوابة الشرق، وهو مشروع سكني كبير فيه ما يزيد عن 7000 وحدة سكنية في شرق الرياض، أول مشروع يُنفذ في إطار شراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص؛ ومن المتوقع إبرام المزيد من هذه الاتفاقيات على مدار العام”.

تراجع أسعار العقارات 9.9%

وكانت بيان للهيئة العامة للإحصاء، قد أظهرت خلال الأسبوع الماضي أن الرقم القياسي لأسعار العقارات تراجع بنسبة 9.9% خلال الربع الأول من 2017، مقارنة مع ذات الربع من 2016.

وعزت الهيئة في بيانها، التراجع إلى التغيرات بالقطاعات المكونة للرقم القياسي، ممثلة في انخفاض القطاع السكني بنسبة 9.5%، والتجاري بنسبة 11.7%، بالإضافة إلى تراجع القطاع الزراعي بنسبة 1.3%.

وأوضحت أن الرقم القياسي لأسعار العقارات بالربع الأول من 2017، تراجع بنسبة 2.3% مقارنة بالربع الرابع من 2016، وعزت ذلك إلى التغيرات بالقطاعات المكونة للرقم القياسي.

وأضافت أن القطاع السكني تراجع بنسبة 2.6%، والتجاري بنسبة 1.8% والقطاع الزراعي بنسبة 0.3%.

قال وزير الإسكان ماجد الحقيل، إن الأسعار حالياً أصبحت أقرب إلى دخل المواطن، إذ أن أسعار الأراضي تراجعت بنسبة 9 % كما انخفضت أسعار الفلل والشقق السكنية بنسبة 8 %.

تناسب العرض مع الطلب

يذكر أن وزير الإسكان ماجد الحقيل  قد أكد في تصريحات صحفية على هامش انعقاد  معرض ريستاتكس الرياض 2017  أن الأسعار  الأراضي تتراوح بين 250 إلى 700 ألف ريال، والعرض أصبح يتناسب مع الطلب بسبب المشاريع التي تتم بالشراكة مع القطاع الخاص مما يساهم في توفير وحدات بأسعار جيدة.

وأوضح في تصريحات على هامش تدشينه معرض ريستاتكس الرياض 2017 أن الوزارة لا تزال في أول الطريق لحل مشكلة الإسكان.وكشف عن إصدار الهيئة العامة للإحصاء تقرير لها اليوم يتناول أداء القطاع العقاري خلال الربع الأول من 2017 مقارنة بالفترة نفسها من 2016.

 

Exit mobile version