تقرير عقاري حديث: سوق البناء السعودي في 2023 الأقوى عالميًا

Amlak 279 سوق البناء السعودي

كشف تقرير حديث صادر عن المعهد الملكي للمساحين القانونيين  (RICS) عن أن مؤشر سوق البناء السعودي حقق أقوى النتائج على مستوى العالم، حيث سجل المؤشر في المملكة قراءة بلغت 69 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري 2023، ارتفاعاً من 63 في المائة في الربع السابق من العام ذاته.

توقعات إيجابية في سوق البناء السعودي

وأوضح التقرير أنه بالنظر إلى المستقبل، تظل التنبؤات الخاصة بالمساكن الخاصة وغير السكنية على مدى 12 شهراً إيجابية للغاية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط كلها لاسيما في السعودية حيث تواصل تقديم أقوى مردود بالمقارنة العالمية الدول الأخرى. كما يستمر الطلب التجاري الجديد على العقارات في الارتفاع في الربع الثالث من 2023؛ حيث يمثل المعدل الصافي الأخير البالغ 28 في المائة رقماً قياسياً جديداً.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت المملكة نتيجة استثنائية بلغت 80 في المائة من حيث الطلب الإجمالي، وهي من بين أكبر الارتفاعات في الطلبات التجارية الجديدة على مستوى العالم.

تأثير استثنائي للمشاريع العملاقة

من جهة أخرى، أشار 7 في المائة من المشاركين في استطلاع شمل جميع أنحاء المملكة إلى زيادة في عدد الموظفين بالقطاع خلال الربع الثالث، وهو ما يمثّل ارتفاعاً عن القراءة الثابتة البالغة “سالب 1” في المائة في الربع الثاني.

وتشير بيانات التقرير إلى استمرار التأثير الاستثنائي للمشاريع العملاقة في السعودية، التي تغذي الكثير من المناخ الإيجابي لقطاع البناء والتشييد في المملكة العربية السعودية.

ومع ذلك، يرى التقرير أن هناك عوامل تحدّ من تحقيق المزيد من النمو، مع زيادة الطلب على العمالة فائقة التدريب، فضلاً عن اشتراطات فائقة الجودة لمواد البناء. وتعد الأدوار ذات المهارات العالية، من بين الوظائف الأكثر صعوبة في شغلها، على الرغم من أن جميع أنواع العمالة تعاني نقصاً عالمياً.

السعودية أقوى الأسواق عالميًا

وبهذه النتائج تظل السعودية أقوى سوق للبناء في العالم، وهو أمر غير مفاجئ بحسب التقرير، نظراً للأثر القياسي لمشاريعها الضخمة. ولكن من أجل الوصول إلى آفاق جديدة، سوف تحتاج الصناعة إلى التغلب على النقص المتزايد في المهارات والعمالة، فضلاً عن الزيادات في تكاليف المواد الناجمة عن الطلب الفائق.

وعلى الرغم من هذه التحديات، يؤكد التقرير أن “الاستثمار المستمر في المشاريع يعزز المرونة، ويبدو أن قطاع البناء في المملكة مستعد للاحتفاظ بمكانته رائداً عالمياً في المستقبل المنظور”.

إنفوجراف

28% ارتفاعا بالطلب التجاري الجديد على العقارات في الربع الثالث

80% ارتفاعا في حجم الطلب الإجمالي الجديد على العقارات

69% مؤشر نشاط البناء في الربع الثالث مقابل 63% في الربع الثاني

7% زيادة في عدد العاملين بالقطاع

= =

بنهاية 2023..

2 تريليون دولار قيمة المشروعات العقارية بالمملكة

كشف تقرير صادر من شركة “أوشن إكس”، عن قيمة مشاريع التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية بنهاية العام الجاري 2023.

وأوضح التقرير، أن قيمة مشاريع التطوير العقاري تبلغ  2 تريليون دولار في السعودية بنهاية، وفقا لما ذكره حساب مشاريع السعودية على منصة “إكس”.

وأوضح التقرير أن الشركة الوطنية للإسكان تتصدر قائمة شركات التطوير العقاري في السعودية ودول الخليج وشمال إفريقيا بأكثر من 300 ألف وحدة سكنية.

ونشرت هذه الإحصائية بالمقارنة مع كبرى الشركات العقارية في دول الخليج وشمال أفريقيا، وهي كالتالي:

سوق البناء السعودي

Exit mobile version